سفير جمهورية العراق لدى بلجيكا يلتقي رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوربيّ

التقى سفير جمهوريّة العراق لدى بلجيكا صادق الركابيّ مع النائبة السويديّة  سارا سكيتدال رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوربي.

وجرى في اللقاء مناقشة آفاق التعاون بين الجانبين، وسُبُل تعزيز عمل لجنة العراق في البرلمان الأوربي بما يخدم تطوير العلاقات الثنائيّة، وتنفيذ الالتزامات المُتبادَلة المنصوص عليها في اتفاقـيّة الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوربيّ.

كما جرى مناقشة موضوع المظاهرات في العراق، وبيَّنَ السفير: أنّ التظاهرات السلميّة حقّ مشروع كفله الدستور، والنظام الديمقراطيّ في العراق، وأنّ السلطات التشريعيّة والتنفيذيّة في العراق تعمل على تلبية مطالب المُتظاهِرين، وقد أصدرت الحكومة مجموعة من الحُزَم الإصلاحية في هذا الشأن، وأعرب عن أسفه لوُقوع عدد من الإصابات بين المتظاهرين ورجال القوات الأمنيّة.

وفيما يتعلق بتداعيات التدخّل العسكريّ التركيّ شمال شرقيّ سوريا أشار السفير الركابيّ إلى أهمّية تعاون الأطراف الدوليّة والإقليميّة لإيجاد حلّ مُناسِب لهذه الأزمة، بخاصّة أنّ تداعايتها لا تُؤثّر في العراق فحسب، بل تتعدَّاه إلى دول أوربا وبقـيّة العالم.

وفي ختام اللقاء أكّدت السيّدة سكيتدال أنّها ستعمل على النُهُوض بعمل لجنة العلاقات مع العراق؛ لأنّه يمثل تجربة ديمقراطيّة جديدة في منطقة الشرق الأوسط تحتاج إلى الدعم من الجميع، وأشارت إلى أنها بصدد التحضير لزيارة على رأس وفد برلمانيّ أوربيّ إلى العراق في السنة المقبلة من أجل تعزيز العلاقات، والاطلاع ميدانيّاً على الأوضاع فيه.

You may also like...