وزير الخارجيَّة يلتقي رئيس وزراء جمهوريَّة مصر العربية

2016/12/22 | المكتب الإعلامي |
1075

التقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ رئيس وزراء جمهوريَّة مصر العربية السيِّد شريف إسماعيل، على هامش زيارته للقاهرة.

 وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين بغداد والقاهرة، وسُبُل فتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك بين البلدين.

ووجَّه السيد الوزير الدعوة للسيِّد رئيس الوزراء المصريِّ لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات، وبحث التعاون في المجالات كافة، مُشيراً إلى أنَّ القوات الأمنيَّة العراقيَّة بكلِّ صنوفها تـُحاصِر الموصل من المحاور كافة، وقطعت الإمدادات التي تصل لإرهابيِّي داعش، وتتقدَّم بشكل مدروس مع مُراعاة حفظ أرواح المواطنين من أبناء الموصل.

 واكد معاليه أنَّ انتصار العراق يمثل انتصاراً لكلِّ شُعُوب المنطقة، والعالم خُصُوصاً أنه يواجه حرباً ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة دفاعاً عن نفسه، ونيابة عن العالم أجمع، مُشيداً بمواقف مصر في دعم العراق في حربه ضدَّ الإرهاب، ومساندته في المحافل العربيَّة والدوليَّة.

ودعا الدكتور الجعفري الجانب المصري إلى ضرورة تخفيف الإجراءات، وتسهيل منح سمات الدخول "الفيزا" للعراقيين الراغبين بزيارة مصر كسائحين، ورجال الأعمال، وطلبة؛ لما له من أثر كبير على تقوية العلاقات بين البلدين.

من جانبه اعرب رئيس وزراء جمهوريَّة مصر العربيَّة عن سعادة بلاده بالانتصارات المتحققة في العراق، وتقديرها للتضحيات التي يبذلها العراقيون في حربهم ضدَّ الإرهاب الذي بات يُهدِّد أمن، واستقرار المنطقة، والعالم.

وشدد السيد شريف اسماعيل إلى أهمية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، وتبادل الخبرات، والتجارب في المجالات كافة، مُؤكداً على ضرورة تضافر الجهود السياسيَّة بين بغداد والقاهرة للمُساهَمة في إرساء دعائم الاستقرار في المنطقة، مُبدياً استعداد مصر للتعاون مع العراق سياسيّاً، وأمنيّاً، واقتصاديّاً، وأهمِّية زيادة حجم التبادل التجاريِّ، والاستثمار، والاستفادة من صادرات النفط العراقيَّة خُصُوصا مع رغبة الشركات المصريَّة في العمل بالعراق.