وزير الخارجيَّة يتسلـَّم نسخة من أوراق اعتماد سفيرة فنلندا غير المُقيمة لدى العراق

2017/02/13 | المكتب الإعلامي |
1632

تسلـَّم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ نسخة من أوراق اعتماد سفيرة فنلندا غير المُقيمة لدى العراق السيِّدة بيفي لين في مبنى الوزارة ببغداد.

 وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وهلسنكي، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

واعرب  السيد الوزير للسيِّدة السفيرة  عن امنياته بالنجاح، والتوفيق في أداء مهمَّتها الدبلوماسيَّة، وبذل الجُهُود لتعزيز العلاقات، مُبدياً استعداد وزارة الخارجيَّة لتقديم كلِّ الدعم لإنجاح مَهمَّة البعثة الدبلوماسيَّة ببغداد.

ودعا معاليه إلى أهمِّية فتح السفارة الفنلنديَّة في العراق؛ لما لها أثر كبير في فتح المزيد من آفاق التعاون، مُشيراً إلى ضرورة تفعيل اللجنة المُشترَكة العراقيَّة-الفنلنديَّة، والإسراع بعقد اجتماعاتها، وزيادة حجم التبادل التجاريِّ، والاستثمار بين البلدين، مُوضِحاً: أنَّ العراق بحاجة لدعم دول العالم كافة في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، وتقديم المُساعَدات، إضافة إلى التعاون لإعادة إعمار البنى التحتـيَّة، وإعادة الآثار المسروقة.

 واضاف الدكتور الجعفري ان العراق يواجه حرباً عالميَّة ضدَّ إرهابيِّي داعش الذين جاؤوا من أكثر من مئة دولة، مؤكداً ان الانتصارات الكبيرة التي يُحققها العراقـيُّون هي انتصار لكلِّ شُعُوب العالم خُصُوصاً أنهم يُدافِعون عن أنفسهم، ونيابة عن العالم أجمع.

من جانبها عبَّرت سفيرة فنلندا عن رغبة بلادها في دعم العلاقات الثنائيَّة مع العراق، مُشيرة إلى أنَّ تسمية بلادها لسفيرة في العراق خطوة باتجاه تعزيز التعاون المُشترَك بين بغداد وهلسنكي، مُؤكـِّدةً دعم  فنلندا للعراق، ومساهمتها في تقديم المُساعَدات الإنسانيَّة، والمُستشارين في ظلِّ التحالف الدوليِّ ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، ومساندتها العراق في اجتماعات الاتحاد الأوروبيِّ، والمحافل الدوليَّة.

 واضافت السيدة بيفي لين  بالقول ان فنلندا مُستعِدَّة للمُساهَمة في إعادة إعمار البنى التحتـيَّة في العراق، وتقديم خبراتها التكنولوجيَّة، لافتةً إلى أنَّ الفترة المُقبلة ستشهد تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في إطار تعزيز التعاون المُشترَك في المجالات كافة.