وزير الخارجيَّة يستقبل السفير الروماني

2017/03/13 | المكتب الإعلامي |
141

استقبل وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ سفير رومانيا لدى العراق السيِّد إياكوب برادا في مبنى الوزارة ببغداد.

 وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة وسُبُل فتح آفاق جديدة للتعاون بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين، وتسليط الضوء على التقدُّم الحاصل في الحرب ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة.

وأكد السيد الوزير على ضرورة عقد الدورة 14 للجنة العليا المُشترَكة العراقـيَّة-الرومانيّة في شهر نيسان المُقبل، والعمل على تفعيل غرفة التجارة العراقـيَّة-الرومانيَّة، ومجالات التعاون بين البلدين، مُشدِّداً على أهمية زيادة حجم التعاون الأمنيِّ، والاستخباريِّ، واستقبال جرحى القوات المُسلـَّحة العراقـيَّة، ومعالجتهم خُصُوصاً أنهم يُواجهون إرهابيِّي داعش الذين يتفنون في ارتكاب أبشع الجرائم بحق العراقييّن.

 وقال معاليه أنَّ أبناء العراق يُواصِلون تقدُّمهم في حربهم ضدَّ الإرهاب، وتحرير أراضيهم رغم كلِّ التحدِّيات، والتضحيات التي يُقدِّمونها، مُضيفاً ان العراق بحاجة لمُساعَدة الدول الصديقة؛ لإعادة الإعمار، والبناء، والمُساهَمة في الاستثمار، وتبادل الخبرات في مُختلِف المجالات.

من جانبه حمل السفير الروماني دعوة رسميَّة من وزير خارجيّة رومانيا للدكتور الجعفريِّ لزيارة بوخارست في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مُؤكـِّداً دعم بلاده للعراق من خلال مُشارَكتهم في التحالف الدوليِّ، وإرسال المُدرِّبين العسكريِّين، والسلاح، والمُعدَّات,  مُضيفاً انهم مُهتمُّون بتدريب الشرطة العراقـيَّة، ومستعدون للتنسيق والعمل على استقبال الجرحى جراء العمليَّات العسكريَّة قريباً.

 واكد السيِّد إياكوب برادا سعى بلاده لتعزيز التعاون في مجال الصِحَّة، وتبادل الخبرات، وانهم سيقمون بمشروع مُشترَك في ديالى، وإعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة، وهي جزء مُهمّ من مُحادَثاتهم خلال المرحلة المقبلة، مشيراً الى سعيهم لدعم قطاع النقل بين المُدُن العراقـيَّة، سيما وان هناك شركات رومانيَّة ستأتي إلى العراق خلال الأيام المقبلة؛ لمُتابَعة تنفيذ مشاريع النقل في بغداد، وكربلاء، والنجف، معرباً عن رغبة رومانيا في إقامة مشاريع لبناء ساحات الشحن، والموانئ في البصرة، والناصريَّة، وكري نهري دجلة والفرات، وعِدَّة مشاريع خاصة في الري.