وزير الخارجيَّة يتسلـَّم نسخة من أوراق اعتماد سفير الهند الجديد لدى العراق

2017/03/14 | المكتب الإعلامي |
923

تسلـَّم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ نسخة من أوراق اعتماد سفير الهند الجديد لدى العراق السيِّد براديم سينغ راجبور روهيت في مبنى الوزارة ببغداد.

 وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ونيودلهي، وسُبُل تطويرها بما يُحقـِّق مصالح الشعبين الصديقين.

واعرب السيد الوزير عن امنياته للسيِّد السفير بالمُوفـَّقية والنجاح في مهامِّ عمله ببغداد، مُبدياً استعداد وزارة الخارجيَّة لتقديم كلِّ الدعم للبعثة الدبلوماسيَّة لزيادة حجم التعاون بين البلدين، مُقدِّماً شكر وتقدير العراق لمواقف الهند تجاهه، ودعمه في مُختلِف المجالات.

وقال معاليه أنَّ العراق اليوم يقود الحرب العالميَّة المُباشِرة ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة دفاعاً عن نفسه، ونيابة عن شُعُوب العالم كافة، وأنَّ إرهابيِّي داعش يتحصَّنون بالمُواطِنين الأبرياء، ويتخذونهم دُرُوعاً بشريَّة لعرقلة تقدُّم القوات العراقـيَّة؛ وهو ما جعل أبطال العراق يبذلون تضحيات أكبر، ودماً أكثر من أجل سلامة الأبرياء.

ودعا الدكتور الجعفري الجانب الهندي الى تفعيل عمل اللجنة العليا المُشترَكة العراقـيَّة-الهنديَّة؛ لفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين, مُعرباً عن رغبة بغداد في أن تعمل الشركات الهنديَّة بالعراق، وزيادة حجم التبادل التجاريِّ بين بغداد ونيودلهي.

من جانبه اكد سفير الهند الجديد لدى بغداد وقوف بلاده إلى جانب العراق في حربه ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة، مشيراً الى ان الهند مُستمِرَّة بالعمل في الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات تحدُّ من انتشار الإرهاب، مهنئاً الحكومة العراقية بالانتصارات التي يحققها العراقـيُّون لتحرير أراضيهم، مُبدياً استعدادهم للعمل في العراق وإعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة.

وقال السيِّد براديم سينغ راجبور روهيت "سأبذل كلَّ ما بوسعي لتطوير العلاقات بين البلدين في مجالات الطاقة والنفط ولدينا الرغبة في عمل الشركات الهنديَّة بالعراق في العديد من المجالات، واننا أبقينا سفارتنا في العراق رغم الحرب ضدَّ الإرهاب: لمُساعَدة الشعب العراقيِّ، ونشكر موافقتكم على فتح قنصليَّة لنا في أربيل, واننا نعمل على كلِّ ما من شأنه تذليل العقبات لعقد اجتماعات اللجنة العليا المُشترَكة في نيودلهي خلال الفترة المقبلة".