العراق يترأس الاجتماع السادس الخاص بالاستعراض الدوري الشامل بشأن فنلندا

2017/05/13 | المكتب الإعلامي |
186

 ترأس ممثل العراق الدائم لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف السيد مؤيد صالح بصفته نائب رئيس مجلس حقوق الانسان الاجتماع السادس من الدورة (27) للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل (UPR) التابع لمجلس حقوق الانسان لمناقشة التقرير الوطني لفنلندا عملاً بالفقرة الخامسة من مرفق قرار المجلس المرقم 16/21 .

والقى ممثل العراق الدائم كلمته في الاجتماع مبتدءاً بتهنئة الوفد الفنلندي بالذكرى المئوية لاستقلال فنلندا معبراً عن تقديره للجهود المبذولة في كتابة التقرير قيد الاستعراض, مشيداً بارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان الفنلندي وفي الحكومة وممثليهم في البرلمان الاوربي بالاضافة الى انشاء مؤسسة وطنية تُعنى بحقوق الانسان.

 وقدم الوفد العراقي توصيتين لفنلندا وهي تعزيز الجهود الوطنية لحماية المهاجرين واللاجئين وتعزيز الجهود الرامية الى منع ممارسة العنف ضد المرأة.

 بدورها قدمت وفود الدول المشاركة في الاجتماع كلماتها الوطنية والمتضمنة توصيات للحكومة الفنلندية في مجال تعزيز حقوق الانسان، حيث حيث ترأست وزيرة الصحة والشؤون الاجتماعية السيدة  بيراكو ميتيلا الوفد الفنلندي المشارك في مناقشات التقرير.

الجدير بالذكر ان الاستعراض الدوري الشامل (UPR) هو احد المعالم الرئيسية لمجلس حقوق الانسان وينطوي على إجراء عرضاً لسجلات حقوق الإنسان لدى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة برعاية المجلس، ويوفر لجميع الدول الفرصة لكي تعلن الإجراءات التي اتخذتها لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في بلدانها وللوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.