وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس الشيوخ الروماني في بوخارست

2017/11/25 | المكتب الإعلامي |
1796

التقى وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري رئيس مجلس الشيوخ الروماني السيد كالين بوبيسكوتا ريتشيانو في العاصمة بوخارست، لبحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، ومساعي توسيعها في مختلِف المجالات.

وقال معالي الوزير : نتطلـع إلى علاقات أوسع وأعمق بين بلدينا، معرباً عن شكره لمواقف رومانيا الداعمة للعراق سياسيا وعسكريا، وأمامنا فرص كبيرة للتعاون وتبادُل المصالح المشتركة، مضيفا : ان رومانيا يمكنها ان تضطلع بدور في عمليّة إعمار وبناء العراق بعد أن تعرضت البنى التحتـية في العراق الى دمار كبير.

واكد الدكتور الجعفري: ان العراق استطاع الخروج من عزلته السياسية، والحصول على عضوية 16 منظمة دولية بفضل سياسته الخارجية ومده للجسور مع دول العالم، داعيا السيد كالين بوبيسكوتا ريتشيانو لزيارة بغداد في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

 من جانبه عبر رئيس مجلس الشيوخ الروماني عن إعجابه بالنصر الذي حققته القوات العراقـية على عصابات داعش الإرهابية، عاداً هذا الانتصار خطوة مُهمّة في طريق استقرار المنطقة؛ وان التحديات الإرهابية في العراق والمنطقة هي تهديد لجميع الدول.

وأعرب السيِّد كالين بوبيسكوتا ريتشيانو عن رغبة بلاده في أن يدعم العراق مُرشح رومانيا لشغل المقعد غير الدائم في مجلس الأمن، وبذل الجُهُود المُشترَكة لتعزيز، وتقوية العلاقات الثنائيَّة بين البلدين على المُستويات كافة، مُؤكّداً موقف رومانيا الثابت إزاء وحدة العراق وسلامة أراضيه، كما أبدى استعداد بلاده لمعالجة الجرحى العراقيِّين، واستقبال الطلبة للدراسة في جامعات رومانيا.