وزير الخارجية يلتقي وزير الأعمال والتجارة الروماني

2017/11/27 | المكتب الإعلامي |
2569

التقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفري وزير الأعمال والتجارة الروماني السيد إيلان لاوفر، للتباحث بشأن توفير البيئة الاستثمارية بين البلدين في مجالات عديدة، ومنها الطاقة والزراعة والتجارة وغيرها.

وقال السيد الوزير: اننا حريصون على استمرار، ونمو العلاقات الاقتصاديَّة مع رومانيا والعراق اليوم أًصبح بيئة استثمارية جيدة، داعياً إلى أهمية أن تضطلع الشركات الرومانية بدور أكبر والعمل والاستثمار بالعراق، وتوقيع مذكرات تفاهم في إطار دعم التبادل التجاري ومشاركة الشركات الرومانية في تنفيذ المشروعات.

واضاف: أن حجم التبادل التجاري 131 مليون دولار ونأمل رفعه إلى حجم أكبر، مشدداً على ضرورة أن تستأنف اللجنة المشتركة العراقـية-الرومانية اجتماعاتها في إطار البدء بخطوات عملية لتفعيل العلاقات الثنائيَّة بين البلدين في مُختلِف المجالات.

من جانبه أكـد وزير الأعمال والتجارة الروماني استعداد بلاده للمساهمة في عملية إعمار المناطق المحررة في العراق ورغبتها في توقيع مذكـرات تفاهم لتعزيز التعاون بين الجانبين، مؤكدا على أهمية التعاون بين وزارتي الطاقة الرومانية والنفط العراقـية.

واشار السيد إيلان لاوفر الى ان بلاده تتطلع الى رفع حجم التبادُل التجاري مع العراق إلى 200 مليون دولار في نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن العلاقات العراقية-الرومانية علاقات تاريخية وثيقة مبنية على تحقيق المصلحة المشتركة بين البلدين.