الاسئلة والمعلومات


الاسئلة والمعلومات

س/ هل يمكن استخراج شهادة ولاده عراقيه ( بيان ولاده ) لطفل من أب عربي أو اجنبي وام عراقيه؟
ج/ تصدر شهادة الولادة العراقيه للطفل من اب عراقي ولا يجوز اصدارها في حالة والد الطفل عربي او اجنبي.
س/ كيف يتم تسجيل عقود الزواج وقرارات الحكم بالطلاق الاجنبية في سجلات الاحوال المدنية في العراق؟
ج/ تصدر الجهات الاجنبية في ساحة عمل البعثة العراقية عقود زواج وقرارات حكم بالطلاق وفقاً لقوانينها الخاصة ولغرض تسجيل تلك العقود والقرارات في سجلات الاحوال المدنية في العراق وفقاً لاحكام قانون الاحوال المدنية (65) لسنة 1972 تتخذ الاجراءات التالية:1. يقوم المواطن بأرسال نسخة من عقد الزواج أو قرار الحكم بالطلاق مصدقة من السفارة او القنصلية العامة مرفق بهما صورة مصدقة من هوية الاحوال المدنية للزواج والزوجة الى دائرة الاحوال المدنية التي اصدرت هوية الاحوال المدنية للزوج لغرض تأشير واقعة الزواج وفتح صفحة جديدة مستقلة عن العائلة اما واقعة الطلاق فيتم تأشيرها في سجل الاحوال المدنية الخاص بالعائلة.2.يبلغ المواطن بترجمة عقد الزواج او حكم الطلاق الى اللغة العربية من قبل مترجم مجاز اذا كان باللغة الاجنبية وتصديقه من قبل كاتب العدل والسفارة.3.يبلغ المواطن بضرورة تصديق عقد الزواج او حكم الطلاق من قبل الدائرة القنصلية / قسم التصديقات قبل تسليم المعالملة الى دائرة الاحوال المدنية للزوج.
س/ ما هي الاجراءات لتزويد المواطن بتأييد كونه اعزب سواء كان رجلاً او أمرأة؟
ج/ تقديم المواطن صورة قيد من دائرة الاحوال المدنية خلال فترة اصدار التأييد مصدق من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية / قسم التصديقات.
س/ ما هو المطلوب من الموطن في حالة طلب الحصول على هوية الاحوال المدنية بدل فاقد ابو بدل تالف؟
ج/ 1. تقديم طلب للحصول على هوية الاحوال المدنية بدل فاقد او تالف.2. ترفق مع الطلب الاستمارة الخاصة بالطلب (حسب النموذج الموجود في السفارة).3. يتم املاء الاستمارة من قبل رب الاسرة او ربة الاسرة او صاحب القيد او الوصي او الولي او الوكيل القانوني وبتوقيعهم الصريح واسمائهم الكاملة.4. يقوم القنصل بتدوين افادة صاحب الطلب على ظهر الاستمارة اعلاه وتثبيت الاسم الكامل وبصمة الابهام لصاحب الطلب وتوقع الافادة من قبل القنصل وتثبيت اسمه الكامل وتختم بالختم القنصلي وترفق مع الاستمارة اصل الهوية القديمة التالفه اذا كان طلب المواطن هوية احوال بدل تالف اما اذا كان طلب المواطن هوية احوال بدل فاقد فتثبت الافادة على ظهر الاستمارة وترفق بها صورة من هوية الاحوال المفقودة او صورة من هوية احوال والده او شقيقه مصدقة من قبل السفارة كونها طبق الاصل.5. ترفق مع الطلب صورتان حديثتان قياس (3*2سم ) لكل شخص.6.ترفق مع الطلب اي وثيقة رسمية تؤيد شخصية مقدم الطلب.
س/ما هي الاجراءات المطلوبه قبل ان يقدم المواطن طلباً للحصول على هوية الاحوال المدنية لابنائه؟
ج/ 1. ان يكون المواطن قد ثبت واقعة زواجه لدى دائرة الاحوال المدنية في السجل الخاص به.2. ان يكون الموطن قد اشر واقعة الولادة للوليد الجديد لدى دائرة الاحوال المدنية للعائلة.3. بعد تحقق ما جاء في القوانين اعلاه بأمكان المواطن تقديم طلب الى السفارة للحصول على هوية الاحوال المدنية لابنه وضمن السياقات المبلغة بها السفارة.
 
س/ ما هي الاجراءات المطلوبة من الموطن للحصول على شهادة الجنسية العراقية بدل فاقد او بدل تالف؟
ج/ 1.تقديم طلب للحصول على شهادة الجنسية العراقية بدل فاقد.2.املاء التصريح الخاص بطلب الحصول على شهادة الجنسية العراقية (حسب النموذج الموجود في السفارة). 3.تدوين افادة صاحب الطلب على ظهر التصريح اعلاه وتثبيت اسمه الكامل وبصمة ابهامه وتوقع من قبل القنصل وتختم بالختم القنصلي وترفق مع الاستمارة اصل الشهادة التالفه في حالة طلب هوية بدل تالف اما اذا كان الطلب بدل فاقد ترفق صورة من شهادة الجنسية الاب او الشقيق مصدقة من قبل السفارة كونها طبق الاصل.4.ترفق مع المعاملة صور شخصية حديثة عدد (4).5.ترفق نسخة مصورة من جواز السفر لطالب الشهادة ووالده ووالدته وتختم بالختم القنصلي وتؤيد من قبل القنصل بكونها طبق الاصل.6.يستوفي مبلغ دولارين كرسم لاصدار الشهادة.7.تخويل احد الاقرباء من ذوي اصحاب المعاملة الموجودين في العراق لغرض مراجعة مديرية شؤون الجنسية ومديرية شؤون الاحوال المدنية لاكمال الاجراءات القانونية داخل العراق
س/ ما هي الاجراءات المطلوبة لتصديق شهادة عدم المحكومية؟
ج/ 1.عند تقديم طلب للحصول على شهادة عدم المحكومية من احدى سفاراتنا او قنصلياتنا العامة وحضر صاحب الطلب الى العراق بعد حصوله على الشهادة فبأمكانه تصديق الشهادة من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ومن ثم من قبل السفارة.2. في حالة كون المواطن متواجد في الخارج فوزارة الداخلية لا تصدق على الشهادة بعد ان يتم اصدارها. وفي هذه الحالة بأمكان السفارة او القنصلية العامة التصديق على بصمة ابهام صاحب الشهادة.
 
س/ ما هي الاجراءات المطلوبة في حالة عدم تمكن المواطن من الحضور الى السفارة او القنصلية لتقديم طلب الحصول على شهادة الحياة بسبب كونه مريض او مقعد ويسكن في مدينة او ولاية بعيده عن مقر السفارة او القنصلي
ج/ في هذه الحالة تتخذ الاجراءات التالية: تقديم تأييد من الجهات الرسمية في دولة الاقامة يوضج بانه لا يزال على قيد الحياة في الشهر الذي يرغب فيه الحصول على شهادة الحياة الرسمية من السفارة او القنصلية العامة وان يرفق مع التأييد النموذج الرسمي لشهادة الحياة الرسمية المرسلة اليه من قبل السفارة او القنصلية العامة والمنشورة على موقع الوزارة او السفارة بعد املائها بالكامل ووضع صورته وتوقعيه وارسالها الى السفارة عن طريق البريد ثم يقوم القنصل بختمها وتثبيت توقيعه واسمه الكامل في المكان المخصص لذلك ويحتفظ بنسخة من شهادة الحياة وتأييد الجهات الرسمية في الاضبارة الخاصة بشهادات الحياة.
 
س/ ما هي الاجراءات المطلوبه من المواطن في حالة عدم تمكنه من ارسال اصل جواز سفره العراقي النافذ المفعول بسبب تمزيقه او فقدانه لغرض استحصال قرار من مديرية شؤون الجنسية بالتخلي عن جنسيته العراقية؟
ج/ في هذه الحالة تتخذ الاجراءات التالية:1. يقدم المواطن تأييد صادر من دوائر الاقامة ومصدق من قبل وزارة خارجية دولة الاقامة يؤكد عدم امتلاكه جواز سفر.2. تختم الصورة الشخصية يختم السفارة.3. تقديم تعهد خطي من قبل المواطن ( وفق النموذج الموجود في السفارة ). يتعهد بموجبه عدم امتلاكه جواز سفر.4. تقوم مديرية شؤون الجنسية بمفاتحة مديرية شؤون الجوازات بدرج اسمه الكامل ومحل وتاريخ ولادته واسم والدته ورقم السجل والصحيفة لهوية الاحوال المدنية ورقم وتاريخ شهادة جنسيته العراقية بغية عدم حصوله على جواز سفر عراقي وكذلك وثائق عراقية اخرى.
 
س/ ما هي الاجراءات المطلوبة من المواطنين من سكنة مخيم رفحا في السعودية سابقاً الذين لديهم ما يسمى (تبليغ ولادة) السعودي وهو ليس بشهادة ولادة لانها شهادة الولادة السعودية لا تعطي ألا بموجب اقامة نظامية/a>
ج/ في هذه الحالة تقوم السفارة بمفاتحة السفارة السعودية بطرفها بمذكرة رسمية لتصديق هذه الوثيقة وفي حالة رفض السفارة السعودية التصديق فبأمكان مفاتحة المركز بشأن الموضوع لعرضه على الجهات المختصة واتخاذ القرار المناسب بشأنه.- بالنسبة لعقود الزواج الدينية فبأمكان المواطن تصديقها من قبل وزارة خارجية الدولة المعتمدة فيها السفارة ومن ثم تقوم السفارة بالمصادقة على ختم وزارة الخارجية في ساحة عمل البعثة.
 
س/ من هم المشمولين بالاعفاء من شرط الحصول على تأشيرة الدخول الى العراق؟
ج/ حصلت موافقة معالي وزير الداخلية على اعفاء العرب والاجانب من الاصول العراقية الحائزين على جوازات سف اجنبية من شرط الحصول على سمة الدخول في حالة دخولهم الاراضي العراقية، وهذا لا يعني التوقف عن منحهم التأشيرة عند طلبهم ذلك بل يمنحون وافراد عوائلهم تأشيرة الدخول معفاة من الرسوم.
س/ هل الاجنبي المولود في العراق وافراد عائلته مشمولين بالاعفاء من شرط الحصول على تأشيرة الدخول؟
ج/ حصلت موافقة معالي وزير الداخلية على منح الاجنبي المولود في العراق وافراد عائلته سمة الدخول من قبل بعثاتنا في الخارج دون الرجوع للمركز مقابل رسم لافراد العائلة فقط شرط ان يكون الاجنبي المولود في العراق ضمن العائلة الوافدة.
س/ ما هي الصلاحية بعثاتنا في الخارج بمنح تأشيرات الدخول دون الرجوع للمركز؟
ج/ 1. زوجات العراقين من العربيات والاجنبيات واولادهن يتم منحهم تأشيرات الدخول الى العراق مباشرة ومعفاة من الرسموم.2. حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والجوازات الخاصة بعد تقديم مذكرة وزارة خارجية البلد المعتمدة فيه مع مراعاة مبدأ (المعالمة بالمثل ) واشعار دائرة المراسم بعد منح السمة.3. الطلبة الدارسون في العراق بعد تقديم ما يؤيد قبولهم واستمرارهم في الدراسة في العراق وهذا يشمل المدارس والمعاهد والجامعات المرتبطة بوزارة التربية ووزراة التعليم العالي والبحث العلمي فقط.4. الصحفيون تقوم البعثات بمخاطبة الدائرة الصحفية اولا لتقوم بدورها بأشهار الدائرة القنصلية لغرض تخويلها منح التأشيرات.
 
س/ ما هي الية استحصال موافقات منح التأشيرات للمستثمرين العرب والاجانب؟
ج/ ضرورة قيام المستثمرين العرب والاجانب مخاطبة الهيئة الوطنية للاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء والمثبت عنوان بريدها الالكتروني وموقعها على شبكة الانترنت بأعمامنا اعلاه وضرورة قيام بعثاتنا في الخارج كافة بتثبيت هذه المعلومات في لوحة الاعلانات في واجهة بناية البعثة للاطلاع حيث ان هيئة الاستثمار تقوم بأستحصال الموافقات خلال (72) ساعة وتخاطبنا بذلك لتخويل بعثاتنا لمنح التأشيرات.
س/ ما هي تعليمات منح السمات الجماعية للمجاميع السياحية الدينية؟
ج/ السمة الجماعية تمنح لمجموعة يتجاوز عدد افرادها العشرة أشخاص فأكثر يتم تنظيم اسمائهم بقوائم او ما يسمى بالمنفيست وهذا الدور تقوم به شركات السياحية والسفر في العراق والشركات في البلدان التي ترغب بتفويج الزوار حيث تقوم الشركة العراقية المستقبلة بمخاطبة هيئة السياحة لاستحصال الموافقات على منح السمات وثم مفاتحة الدائرة القنصلية لتخويل بعثاتنا في الخارج لمنح التأشيرات ، هذا في الحالات الاعتيادية الا ان بعض الاحيان تصدر استثناءات في المناسبات الدينية تحصل فيها موافقة معالي وزير الداخلية على تخويل بعثاتنا في الخارج والمنافذ الحدودية منح تأشيرات الدخول ويكون سريان مدة الموافقة لفترة محدودة.
س/ هل بالامكان ترويج معاملات منح تأشيرات الدخول الى العراق للعمالة الاجنبية؟
ج/ ايقاف ترويج معاملات منح تأشيرات الدخول للعمالة الاجنبية بأستثناء مدبرات المنزل ومن الاناث فقط.