دعاوى ومحاكم


دعاوى ومحاكم

أولاً: التبليغات القضائية تقوم البعثة بالإنابة عن الدوائر القضائية العراقية بإبلاغ ذوي الشأن بالدعاوى المقامة في المحاكم العراقية وذلك عن طريق إبلاغ المدعى عليه بموعد المرافعة في الدعوى فتتولى القنصلية ما يلي :1. إذا كان الشخص( المدعى عليه )عراقياً وعنوانه معروف تقوم البعثة باستدعائه وإبلاغه بالموعد المحدد و اخذ توقيعه على نموذج التبليغ وختم التبليغ والتوقيع عليه من قبل القنصل وإعادته. ويعتبر هذا التبليغ مهماً لإجراء المحاكمة أو إكمال إجراءات الدعوى .2
. أو أن يقوم القنصل بإرفاق التبليغ القضائي بمذكرة إلى وزارة الخارجية المعنية لتقوم بنقله إلى الجهات القضائية المعنية لتبليغه وإعادته والمصادقة عليه وتحديد تاريخ التبليغ.
3. إما إذا كان المدعى عليه شخص غير عراقي فتقوم البعثة بإبلاغ وزارة الخارجية والرجاء منها تبليغه وإعادته بعد المصادقة عليه ويحدد تاريخ التبليغ .
ثانياً: تحليف اليمين وهو أشبه بالتبليغ القضائي إذ يقوم القنصل باستدعاء الشخص المعني باليمين ويتلو القنصل نص اليمين على المواطن ويطلب منه ترديده لمرتين ثم بعد ذلك يتم تدوين عبارة (( أدى اليمين أمامي )) ويتم توقيعه من قبل القنصل ويختم بختم القنصلية ويوضع التاريخ ويعاد إلى الدائرة القنصلية بكتاب رسمي.
ثـالثـاً:في بعض الأحيان تطلب وزارة الخارجية في البلد الذي توجد فيه البعثة تبليغ مواطنين عراقيين أو شركات عراقية بمواعيد قضائية فيتولى القنصل إرسال هذه التبليغات إلى وزارة الخارجية / الدائرة القنصلية . لغرض ايصالها الى الجهات المعنية .
ملاحظة:-على القنصل ان يهتم بالتبليغات القضائية لكونها تحمل مواعيد لجلسات ودعاوى قضائية وهذه محكومة بتاريخ محدد.