الحصول على هوية الأحوال المدنية


يقوم القسم القنصلي بتنظيم المعاملات الخاصة بطالبي الحصول علي هوية الأحوال المدنية وإرسال المعاملة إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/ مديرية الأحوال المدنية وفق الخطوات التالية :-
1. يقدم المواطن طلبا إلى البعثة يذكر فيه حاجته إلى هوية الأحوال المدنية .
2. يرفق مع الطلب الاستمارة الخاصة بالطلب (النموذج المرفق رقم 1) النسخة الاصلية وليست المستنسخة ويستخدم هذا النموذج للحصول على هوية الاحوال المدنية لأول مرة أو لتجديدها أو للحصول على بدل تالف أو فاقد ويختم النموذج بختم القنصلية المدور. 
3. يتم أملاء الاستمارة أعلاه من قبل رب الأسرة أو ربة الاسرة أو صاحب القيــــد أوالوصي أو الولي أو القيم أو الوكيل القانوني وبتوقيعهم الصريح حيث أن محتوياتها تعد بمثابة اقرار شخصي لصحة ما ورد فيها.
وتتضمن الاستمارة تدوين المعلومات التالية :-

رقم الصحيفه والسجل واسم الدائرة والمحافظة التي يقع فيها القيد وحسب أحصاء عــام1957 والاوصاف المميزة كاملة واسماء من يروم صاحب الطلب منحهم البطاقــــة الشخصية. ويوقع صاحب الطلب ودرج اسمه الثلاثي وتدوين عنوانه في الحقل المخصص لذلك وتختم الاستمارة من قبل القنصل .
4. ترفق مع الطلب صورتان حديثتان قياس ( 3×3 سم) وبنسختين لكل شخص تلصق واحدة في المربع المخصص لصورة المستدعي وترفق معها الصورة الثانية . 
5. في حالة طلب هوية بدل فاقد يقوم القنصل بتدوين إفادة صاحب الطلب في ظهر الاستمارة إضافة إلى مـا ذكر أعلاه. وتتضمن الافادة الاجابة عن ثلاثة أسئلة وهي(اين تعتقـــد مكان فقدان الهويـة متى فقدت الهوية ـ كيف فقدت الهوية ) ويتم توقيع الإفادة من قبل صاحــب الطلب وتثبيت اسمه الكامل وبصمة ابهامه الايسر وتوقع من قبل القنصل وتختم بختم القنصلية وترسل مع الاستماره صورة من هوية الاحوال المفقوده او صورة هوية احوال والده او شقيقه او شقيقته الغير متزوجة مصدقه من قبل القنصل كونها طبق الاصل . وفي حالة طلب بدل تالف تدون افادة صاحب الطلب وتوقع من قبله وتوقع وتختم من قبل القنصل وترفق اصل الهوية التالفة مع الاستمارة ويرفق مع الطلب بدل فاقد أو تالف صورة شخصية حديثة لصاحب الطلب . 
6. ترفق مع الطلب اي وثيقة رسمية تؤيد شخصية مقدم الطلب.
7. يستوفى مبلغ (750) دينار وبما يعادل بالعملة الصعبة دولار واحد كرسم لاصـدار الهوية وبموجب وصل محاسبة (37 أ) .(اعمام الدائرة القنصلية المرقم 8 /4 /21 /84715).
8. تقوم السفارة بارسال ما ذكر أعلاه بكتاب إلى المديرية العامة للسفر والجنسية/مديرية شؤون الأحوال المدنية المختصة ونسخة منه الى الدائرة القنصلية لغرض الاطلاع والمتابــعة وتسريع انجاز المعاملة. 
9. بأمكان المواطن تخويل احد الأشخاص داخل العراق (وكالــة خاصة) لمراجعة دائرة الاحوال المدنية لغرض المتابعة .

10. تتولى دائرة الجنسية والاحوال المدنية المختصة تدقيق المعلومات ومن ثم تنظيــم هوية الاحوال المدنية استناداً الى قيد عام 1957 وارسالها الى وزارة الخارجية لتقوم بإرسالها إلى السفارة أو البعثة المعنية لغرض تسليمها الى صاحبها .

ملاحظة : لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبناء المواطنين العراقيين في الخارج يتطلب الإجراءات التالية : 
1. أن يكون المواطن قد ثبت واقعة زواجه لدى دائرة الأحوال المدنية كونه متزوج.
2. أن يكون المواطن قد أشر شهادة الولادة للوليد الجديد لدى دائرة الأحوال المدنية 
3. بعد تحقق ماجاء بالفقرتين (1) و (2) أعلاه بإمكان المواطن تقديم طلب إلى السفارة لغرض الحصول على هوية الأحوال المدنية لأبنائه وضمن السياقات المبلغة بها السفارة.