دوائر الوزارة


رئيس الدائرة:  السفير خليل اسماعيل عبد الصاحب الموسوي.

معاون رئيس الدائرة لشؤون الهيئة الدبلوماسية:مصطفى الامام.

اقسام الدائرة ومهامها:

تتألف دائرة المراسم من ثلاثة اقسام رئيسية:

قسم التشريفات:

يتولى متابعة وانجاز المسائل الاتية:

  1. ايصال رسائل التهنئة والشكر والدعوات الرسمية الى ومن الرئاسات الثلاث(رئاسة الجمهورية/ رئاسة مجلس النواب/ رئاسة مجلس الوزراء.
  2. اعداد وايصال رسائل التهنئة والشكر والمواساة المرسلة من السيد وزير الخارجية الى نظرائه.
  3. تنظيم الاجراءات المتعلقة بزيارات الوفود الرسمية الاجنبية الى العراق.
  4. استقبال وتوديع الوفود الرسمية الاجنبية التي تزور العراق وترتيب مواعيد اللقاءات مع المسؤولين العراقيين.
  5. تنظيم مواعيد لقاءات السيد الوزير والسادة وكلاء الوزارة ورؤساء الدوائر.
  6. اعداد الدعوات الرسمية التي يقيمها السيد الوزير للوفود الرسمية الاجنبية، وللسفراء المعتمدين لدى جمهورية العراق عند انتهاء مهام عملهم.
  7. التنسيق مع البعثات الدبلوماسية العراقية في الخارج بشأن زيارات الوفود الرسمية العراقية واجراءات الاستقبال والتوديع.
  8. استقبال السفراء الجدد المعتمدين لدى العراق.
  9. استحصال الموافقات الرسمية لهبوط واقلاع الطائرات الخاصة والعسكرية في المطارات العراقية، للطائرات المارة عبر الاجواء العراقية.

 

الهيئة الدبلوماسية: يتولى متابعة وانجاز المسائل الاتية:

  -1استحصال الموافقات الرسمية بشأن:

  - افتتاح البعثات السياسية والقنصلية الاجنبية في العراق.

  - اعتماد السفراء العراقيين والقناصل العامين والملاحق العسكريين والتجاريين والثقافيين المرشحيين للعمل لدى البعثات الدبلوماسية والملحقيات العراقية في الخارج.

  - ادخال الاسلحة الخفية واجهزة الاتصالات المتعلقة بمتطلبات عمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية في العراق.

2- اعداد اوراق اعتماد السفراء والممثلين الدائمين العراقيين المعتمدين لدى الدول والمنظمات الدولية.

3- منح تأشيرات الدخول الى العراق لموظفي البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق.

4- اصدار هويات الاقامة وهويات الدخول الى مطار بغداد الدولي لموظفي البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق.

5- تسهيل استيراد وتصدير الشحنات والبضائع والسيارات العائدة لاستخدام البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق،ومنحها الاعفاءات الكمركية والضريبية.

6- التنسيق مع وزارة الخارجية بشأن تأمين الحماية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق خلال تنقلاتهاداخل محافظة بغداد وخارجها.

7- حل المعوقات الفنية واللوجستية ذات الصلة بعمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق. 

8- تسهيل منح الاقامة للعاملين لدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق، من حملة جوازات السفرالاعتيادية.

9- تقديم التسهيلات اللازمة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق فيما يخص شراء او استئجارالعقارات المستخدمة كمقرلتلك البعثات. 

قسم السمات :

يتولى متابعة وانجاز اجراءات استحصال تأشيرات الدخول للوفود الرسمية العراقية التي تشمل:

- كبار مسؤولي الدولة من الرئاسات الثلاث.

- السادة الوزراء وموظفي الدولة من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة.

- موظفو وزارة الخارجية المنقولون للعمل لدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج.

- موظفو الوزارات المنقولون للعمل لدى الملحقيات العسكرية والتجارية والثقافية العراقية في الخارج.                 

البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير حسين منصور الصافي.

معاون رئيس الدائرة: مهدي عبد الله محل.

مهام الدائرة 
- تتولى الدائرة مسؤولية الشؤون الادارية والمالية للوزارة وشؤون الموظفين في المركز وفي بعثات العراق الخارجية .

أقسام الدائرة وعملها:

  • قسم ذاتية المركز 
  • قسم ذاتية البعثات 
  • قسم ذاتية الخاصة 
  • قسم ذاتية الثانية 
  • قسم ذاتية الشهداء المتقاعدين 

تتولى الأقسام أعلاه:-

- اصدارالأوامرالوزارية الخاصة بكل مايتعلق بموظفي الوزارة من اللجان والاجازات، الانفكاك، المباشرة، الايفادات، لجان التحقيق وغير ذلك.

- متابعة الترقية والترفيع والعلاوة لموظفي الوزارة كافة .

- اصدار اعمامات ولكافة دوائر الدولة بموجب التعليمات.

  • قسم الملاك: اصدار اوامر التعيين وتغيير العنوان الوظيفي .

  • قسم الادارة: تختص بكل ما يتعلق بتقديم الدعم اللوجستي لمرافق الوزارة .

  • قسم الأرشيف: تدقيق أضابير الموظفين وحفظ البريد في الأضابير وتنظيمها .

  • قسم بنك المعلومات: تحديث البيانات الوظيفية .

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة/ وكالةً: فيصل عبد الحميد حموي.

معاون رئيس الدائرة المالية: فوزية حبيب عبيد.

عمل الدائرة: ادارة الشؤون المالية لوزارة الخارجية

أقسام الدائرة

1- قسم الحسابات/ويشمل الشعب التالية:

- الرواتب.

- الصرف.

- محاسبةالمركز.

- محاسبةالبعثات.

- الموجودات.

- التحويل الخارجي.

- المخازن.

- أمانة الصندوق. 

- اوراق الحسابات. 

- شعبة الصرف.

  2- التدقيق والرقابة الداخلية/ ويشمل الشعب التالية:-

- الرقابة الداخلية.

- تدقيق البعثات.

رئيس الدائرة/ وكالةً:  السفير احمد كمال حسن الكمالي.

معاون رئيس الدائرة: مقداد محسن عبد الحميد.

مهام الدائرة 

الإشراف على عمل القنصليات العامة في الخارج.

أقسام الدائرة وعملها

  •  القنصليات العراقية العامة العاملة في الخارج.
  • القنصليات الأجنبية العاملة في داخل العراق.

عنوان البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة/ وكالةً:  السفير د. فلاح عبد الحسن عبد السادة الساعدي.

معاون رئيس الدائرة: شامل عبد العزيز محمد.

مهام الدائرة

كل ما يتعلق بالأمور الاقتصادية للعراق وحلقة الوصل بين العراق والجهات المعنية في الخارج عن طريق بعثاتنا هناك.

أقسام الدائرة

  • قسم المنظمات الاقتصادية الدولية.

  • قسم المؤسسات المالية والنقدية.

  • قسم التنمية المستدامة.

  • الادارية والذاتية.

عنوان البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير برهان نامق الجاف

معاون رئيس الدائرة: رفيق عادل المفتي

مهام الدائرة: 

الدائرة الهندسية مسؤولة مسؤولية مباشرة عن اعمار وتأهيل وترميم وصيانه وادامة كافة الاملاك العقارية العائدة لوزارتنا داخل وخارج العراق، بالاضافة الى اعمال التنفيذ والاشراف لانشاء مباني جديدة خارج العراق وحسب الاولويات التي تحددها سياسة الوزارة ، مع صيانة وادامة وتشغيل مبنى الوزارة الرئيسي والابنية الملحقة بهما.

اقسام الدائرة وعملها:               

  • قسم مشاريع الخطة الاستثمارية: ويتولى القسم اعداد الخطة الاستثمارية لمشاريع الوزارة ومصادقتها واقرارها من قبل وزارة التخطيط، مع متابعة سير تلك المشاريع بعد المباشرة بها وتدقيق مصاريفها ومتابعة كافة اجراءاتها مع دوائر المهندس المقيم في الخارج، وكذلك تدقيق ومصادقة كافة التصمايم الواردة من الشركات الاستشارية لمشاريعنا في الخارج.

  • قسم الأملاك: ويتولى متابعة المراسلات الواردة للدائرة بخصوص اعمال الصيانة والتأهيل والادامة للعقارات المملوكة للعراق في كافة بعثاتنا في الخارج مع رفع التوصيات لتخويل البعثات المبالغ اللازمة لذلك وفق القوانين والانظمة والتعليمات النافذة.

  • قسم الصيانة: يتولى القسم اعمال تشغيل وصيانة كافة المنظومات الكهربائية والميكانيكية والصحية مثل(التبريد، المصاعد، ومنظومات الحريق، البث المركزي ،الستلايت ، والصحيات). لمبنى الوزارة والابنية الملحقة بها. وكذلك تقديم المشورة والدعم والاشتراك في اعمال الاشراف والمتابعة لمشاريع الوزارة خارج العراق.  

 - شعبة المولدات . 

- شعبة الكهرباء . 

- شعبة الصحيات . 

 - شعبة المنظومات .  

- شعبة التكييف .    

- شعبة صيانة مبنى الوزارة والابنية الملحقة بها .

  • قسم الاوراق والارشيف .

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير محمد سعيد الشكرجي.

معاون رئيس الدائرة: د. حامد ابراهيم عبد الكريم الجبوري/ مدير عام.


دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية 

تتولى الدائرة متابعة عمل المنظمات المؤتمرات الدولية وخاصة مجلس الامن والجمعية العامة لامم المتحدة,وكذلك المنظمات والاجتماعات الدولية العامة والمتخصصة ذات الصلة بالمسائل التنظيمية للامم المتحدة , ووكالاتها المتخصصة ,والبرامج واللجان الدولية الفنية والمتعلقة بالشؤون الاقتصادية ,والمؤتمرات والبرامج ذات الصلة بالبيئة وتغييرالمناخ والأتفاقيات الدولية البيئة, والمؤتمرات والنظمات النتعلقة بنزع السلاح والامن الدولي(الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية ووحدات دعم تنفيذ اتفاقيات حظر الالغام وحظر الذخائر العنقودية ومخلفات الحروب والاسلحة الصغيرة والخفيفة), ومؤتمرات منظمة التعاون الاسلامي, سواءعلى مستوى الرؤساء او وزراء الخارجية واللجان التابعة للمنظمة , ومؤتمرات حركة عدم الانحياز سواء على مستوى القمة او وزراء الخارجية ,وموضوع اللاجئين السوريين والنازحين داخلياً, إضافة الى متابعة مواضيع الترشيحات للمناصب الدولية والمقاعد في المنظمات الدولية .كما تتابع الدائرةموضوع الترشيحات العراقية للمناصب والوظائف الدولية. وتقوم الدائرة بتنسيق إعمالها , فيما يخص المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات الدولية , مع جميع الوزارات العراقية المعنية في المواضيع التي تعد من إختصاصها , إضافة الى ان الدائرة تتابع وبشكل مباشر, مع بعثاتنا في نيويورك وفيينا وجنيف ونيروبي ولاهاي وروما ومدريد والقاهرة وابوظبي والاقليمية والوكالات الدولية المختصصة ,التي تتخذ من هذه المدن مقرات رئيسية لها,ومشاركات الوفود العراقية فيها .وتعمل الدائرة على تعزيز دور العراق داخل المنظمات الدولية استنادا لتوجيهات السياسة الخارجية العراقية، ,وتقديم المقترحات حول انضمام العراق الى اي منظمات دولية ليس عضو فيها ورفع التوصيات المناسبة الى الجهات الرسمية ذات العلاقة وحسب اختصاص اقيام الدائرة. كما تقوم الدائرة بالاعداد والتحضير السياسي والفني للدورات العادية والاستثنائية للمؤتمرات والندوات التي تعتقد في اطار منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية والمؤتمر الاسلامي وتزويد الوفود المشاركة بالوثائق والتوجيهات اللازمة بالاضافة الى اعداد تقارير حول اعمال المنظمات الدولية والوكالات المتفرعة عنها ومتابعة تنفيذ ما يتخذ فيها قرارات وتوصيات واطلاع الجهات المختصة والبعثات التمثيلية عليها. 

أقسام الدائرة :تضم الدائرة ستة اقسام وكما يلي:
1- قسم الامم المتحدة 

-    يتولى متابعة المراسلات واتخاذ الاجراء اللازم بصددها مع ممثليتنا في نيويورك وجنيف والمتعلقة بعمل الجمعية العامة للامم المتحدة واجهزتها الرئيسية الاخرى.
-    التنسيق مع الجهات الرسمية العراقية ذات العلاقة قدر تعلق الامر بالمراسلات الصادرة او الواردة واعداد المقترحات والتوصيات المناسبة.
-    يتولى متابعة المراسلات من البعثات الاجنبية المتعددة في العراق ذات الصلة بدعم مرشحي الدول لشغل المناصب العامة في الامم المتحدة او احدى وكالاتها المتخصصة.
-    التنسيق مع دوائر الوزارة ذات العلاقة بمهام الترشيحات للمناصب عبر استمزاج الرأي والتوصية بموقف العراق وابلاغ البعثة العراقية المعنية.
-    يتولى القسم التحضير لإجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة, رفيعة المستوى التي يمثل العراق فيها رئيس الجمهورية ووزير الخارجية, من خلال إعداد أوراق التفويض والبيانات الرسمية والاجتماعات الثنائية وبالتنسيق مع ممثلية العراق لدى الامم المتحدة في نيويورك.
-    يتابع القسم أيضا ملف بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق  (UNAMI)وهو حلقة الوصل بينها وبين الجهات العليا والوزارات العراقية في المواضيع التي تساعد البعثة في انجاز مهامها في العراق. كما يتابع القسم نشاطات البعثة وانجازاتها من خلال عقد اجتماع يعقد شهرياً ولتبادل وجهات النظر في المواضيع ذات الاهتمام والمشترك.
-    يتعامل القسم مع الامم المتحدة وهيئاتها الرئيسة مثل الجمعية العامة ومجلس الامن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ولجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي, اضافة لبعض اللجان الرئيسية في الجمعية العامة وهي: اللجنة الاقتصادية والمالية (اللجنة الثانية), التي تُعنى بالمسائل الاقتصادية مثل التنمية المستدامة وتنفيذ أهداف الالفية وغيرها من المسائل الاقتصادية .لجنة المسائل السياسية الخاصة وانهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة), وتتناول مجموعة من الموضوعات السياسية والتي لا تتناولها اللجنة الاولى, إذ تتناول (إنهاء الاستعمار وحق تقرير المصير, والبعثات السياسية الخاصة مثل اليونامي, لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي, قوات حفظ السلام, الاشعاع الذري, الالغام. لجنة الشؤون الادارية وشؤون الميزانية (اللجنة الخامسة), وتتناول المسائل المتصلة بإدارة الامم المتحدة وميزانيته.
-    كما يتابع القسم ملف اللاجئين السوريين والنازحين العراقيين, إذ يقوم بإعداد كلمات العراق التي تلقى في المحافل الدولية, والمشاركة في الاجتماعات الدولية حول اللاجئين السوريين, إضافة الى اعداد ورقة موقف محدثة حول اللاجئين السورين والنازحين العراقيين.
-    ويتابع القسم أيضا ملف مخيم الحرية الأنتقالي المؤقت, اذ يقوم بمتابعة المراسلات بين الأمم المتحدة والجهات العراقية المعنية بهذا الموضوع في سبيل انهاء وجود عناصر منظمة مجاهدي خلق على الأراضي العراقية, استناداً الى مذكرة التفاهم المبرمة بين حكومة جمهورية العراق والأمم المتحدة في 25/12/2011, بشأن هذا الموضوع.

 

2- قسم الوكالات الدولية
متابعة المراسلات واتخاذ الاجراءات اللازمة بصددها , فيما يتعلق بعمل الوكالات المتخصصة ,والتنسيق بين الوزارات العراقية ودوائر الوزارة والمنظمات الدولية ذات العلاقة وتقديم المشورة فيما يخص موقف العراق من دعم مرشحي الدول لتولي المناصب العامة في هذة الوكالات ,وكذلك مايتعلق بالاجراءات اللازمة لادخال اوخراج مواد او اجهزة او مساعدات معينة تعود الى الوكالات المتخصصة او للوزارات العراقية ذات العلاقة.
كما يقوم القسم بمتابعة تسديد الاشتراكات للمنظمات والوكالات الدولية المتخصصة 
المشاركة في النشاطات والمؤتمرات ذات العلاقة بعمل الوكالات المتخصصه وتمثيل وزارة الخارجية

3- قسم نزع السلاح
متابعة المراسلات واتخاذ الاجراء اللازم بصددها , فيما يتعلق بعمل اللجنة الاولى في الجمعية العامة ولجنة المراقبة والتحقق والتفتيش واعمال الوكالة الدولية للطاقة الذرية ,مؤتمر نزع السلاح في جنيف , هيئة نزع السلاح المنبثقة عن الجمعية العامة للامم المتحدة 
أعداد الدراسات ورفع التوصيات المتعلقة بانضام العراق الى المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة باسلحة الدمار الشامل , واتفاقيات نزع الاسلحة التقليدية 
المشاركة في النشاطات والمؤتمرات ذات العلاقة بعمل اتفاقيات نزع السلاح وتمثيل وزارة الخارجية.

4- قسم الشؤون الاقتصادية
متابعة المراسلات واتخاذ الاجراءات اللازمة بصدده , فيما يتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الامن الخاصة بالعراق وعلى وجه الخصوص بنود القرارات ذات الجانب الاقتصادي
أعداد الدراسات ورفع التوصيات المتعلقة بانضمام العراق الى المنظمات والاتفاقيات الاقتصادية (WTO,OPEC)
التنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة قدر تعلق الامر بالمنح وادارة الديون والقروض الدولية واعداد المقترحات والتوصيات المناسبة
المشاركة في النشاطات والموتمرات ذات الجانب الاقتصادي وتمثيل وزارة الخارجية 

5- قسم البيئة
متابعة المراسلات واتخاذ اللازم بصددها مع ممثلياتنا والجهات العراقية ذات العلاقة 
اعداد الدراسات ورفع التوصيات المتعلقة بانضمام العراق الى المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة بالبيئة
التنسيق مع الوزارات العراقية ودوائر الوزارة ذات العلاقة وتقديم المشورة فيما يخص موقف العراق من الاتفاقيات البيئية والدولية.

6- قسم المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز

  • متابعة المراسلات واتخاذ الاجراء اللازم مع ممثلياتنا وخصوصا قنصلياتنا العامة في جدة والجهات العراقية ذات العلاقة
  • التحضير والمشاركة في اجتماعات قمم منظمة المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز فضلا عن القمم الاستشارية
  • التنسيق مع الجهات ذات الرسمية ذات العلاقة قدر تعلق الامر بالمراسلات الصادرة او الواردة واعداد المقترحات والتوصيات المناسبة.

شعبة الذاتية والبريد الالكتروني
ويتولى مسؤولية تسجيل الكتب الصادرة والواردة والى الوزارات والجهات ذات العلاقة وارسال الكتب عبر البريد الالكتروني الى البعثاتنا في الخارج ووفقاً لمقتضيات العمل الوظيفي.  

عنوان البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة/ وكالةً: حسين يونس حسين.

معاون رئيس الدائرة:

- منيف علي حسين.

- سلوان رشيد زنجاري

مهام الدائرة

تضطلع الدائرة القانونية بممارسة الاختصاصات الاتية:

1- إبداء الرأي في الموضوعات المختلفة التي تعرض عليها لإتخاذ القرار فيها.

2- دراسة المواضيع القانونية المختلفة التي تختص بها وزارة الخارجية.

3- تقديم الرأي والمشورة القانونية لدوائر الوزارة.

4- متابعة الدعاوى الداخلية التي تكون وزارة الخارجية طرفاً فيها.

5- متابعة الدعاوى الدولية التي يكون فيها العراق طرفاً فيها.

6- متابعة الشؤون المتعلقة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بالتنسيق والتعاون مع الوزارات العراقية ذات الصلة.

7- متابعة آليات انعقاد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والمعاهدات وإعداد وثائق التخويل بالتفاوض والتوقيع.

8- متابعة قضايا التعويضات، وقضايا الحدود والمياه.

9- متابعة المواضيع المتعلقة باللاجئين والمفقودين وأسرى الحرب. 

أقسام الدائرة وعملها

تضم الدائرة القانونية في طياتها الأقسام التالية:

  • قسم الشؤون القانونية الدولية: يتولى هذا القسم متابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من العراق او ضده في الخارج بالتنسيق مع الجهات الرسمية العراقية في الداخل والبعثات العراقية، وتعيين المحامين الاستشاريين للبعثات، كما يقوم أيضًا بمتابعة موضوع الآثار العراقية التي تم تهريبها الى خارج العراق وكيفية استردادها. إضافةً إلى متابعة ملف مكافحة الإرهاب والمخدرات، وملف محكمة العدل الدولية ودعم ترشيح القضاة فيها، والمحاكم الأخرى ذات العلاقة، ومواضيع اللجنة السادسة في الأمم المتحدة. 
  • قسم الشؤون القانونية الداخلية: يقوم هذا القسم بتقديم وإبداء الرأي في المسائل القانونية التي تحال إليه، والاستشارات القانونية المختلفة للمواضيع المختلفة، وتمثيل الوزارة في الدعاوى التي تقيمها أو تقام عليها في مختلف الهيئات الإقتصادية في داخل العراق، ومتابعة السجناء الأجانب في السجون العراقية، وملفات استرداد المهتمين العراقيين المطلوبين للسلطات القضائية العراقية مع البعثات العراقية.  
  • قسم الحدود والمياه: يضطلع قسم الحدود والمياه بمتابعة كافة المواضيع المتعلقة بمواضيع الحدود والمياه وبالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة.
  • المعاهدات: يقوم هذا القسم بمتابعة آليات انعقاد الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم، وتمثيل وزارة الخارجية في المفاوضات التي تجري بشأن عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، اضافة الى مناقشة انضمام العراق إلى الاتفاقيات الدولية المتعددة، وإعداد وثائق التخويل بالتفاوض والاتفاقيات.
  • لتعويضات: يقوم هذا القسم بمتابعة ملف التعويضات التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات على العراق، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية بالموضوع. 
  • قسم القانون الدولي الإنساني: يتولى هذا القسم متابعة المسائل المتعلقة بالأسرى والمفقودين ورفات ضحايا الحرب واللاجئين بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وإبداء الرأي في القضايا المتعلقة بالشؤون الإنسانية.

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير شاكر قاسم مهدي

معاون رئيس الدائرة: د. حكمت داود جبو/ وزير مفوض.

مهام الدائرة
الدائرة مسؤولة عن ساحة عمل سفارتنا في أمريكا الشمالية والجنوبية والبحر الكاريبي وتهتم بتغطية الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية لدول ساحة عملها وكذلك علاقاتها مع العراق والدول الأخرى.

اقسام الدائرة وعملها

     -  قسم امريكا الشمالية: وهو مسؤول عن ساحة عمل سفارتنا في كل من (واشنطن و أتاوا ومكسيكو) و (الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى نيويورك) وقنصلياتنا في كل من ديترويت ومونتريال ولوس انجليس).

      - قسم امريكا الجنوبية: وهو مسؤول عن ساحة عمل سفارتنا في كل من (برازيليا وكراكاس وسانتياغو).

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة وكالةً: د. فاضل الرحيم/ وزير مفوض

معاون رئيس الدائرة: المهندس هندرين علي مصطفى/ مدير عام.

تتولى دائرة الاتصالات وتقنية المعلومات مهام تصميم مهام تصميم ونصب وتأمين وتشغيل وصيانة منظومات الاتصالات اللازمة لربط دوائر الوزارة مع بعثاتنا في الخارج وتطوير واعداد البرامج الالكترونية وبرامج تقنية المعلومات اللازمة لعمل دوائر الوزارة والبعثات.

تتالف دائرة الدائرة من مكتب رئيس الدائرة واربعة اقسام يقع على عاتقها المهام والواجبات المبينة ادناه:

قسم تكنولوجيا المعلومات(IT) ويتولى المهام التالية:

- تصميم واعداد وتنصيب البرامج لدوائر وبعثات الوزارة وحسب متطلباتهم .

- تأمين وتجهيز برامج التوثيق والارشفة الالكترونية لجميع دوائر الوزارة.

- اعداد الدورات التخصصية والتطويرية ضمن مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لمنتسبي الوزارة وبالتنسيق مع معهد الخدمة الخارجية.

- المشاركة في اللجان والمؤتمرات والندوات التخصصية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات داخل وخارج العراق.

قسم المنظومات ويتولى المهام التالية:

- تامين وتجهيز الوزارة بخدمة الشبكة الدولية للمعلومات (Internet).

- تامين الاتصال المؤمنة بين مركز الوزارة والبعثات في الخارج عبر الشبكة الافتراضية (VPN).

- تصميم وصيانة الشبكة الداخلية للوزارة والبعثات في الخارج.

- اعداد الدورات التخصصية والتطويرية ضمن مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لمنتسبي الوزارة وبالتنسيق مع معهد الخدمة الخارجية.

- تامين ونصب وتشغيل وصيانة منظومة البريد الالكتروني بين المركز والبعثات.

- تامين ونصب وتشغيل وصيانة منظومة مشاركة الملفات (Share Folders) داخل مركز الوزارة.

قسم الاتصال ويتولى المهام التالية:

- تامين وتجهيز الاتصالات السلكية (بدالات وهواتف) داخل الوزارة وصيانتها.

- تامين وتجهيز الاتصالات اللاسلكية (اجهزة لاسلكية) للوزارة.

- تشغيل وصيانة وتصليح منظومات الاتصالات ومعداتها واجهزتها لضمان عملها حسب المواصفات القياسية.

- المتابعة والتنسيق مع الشركات الهاتف الخلوي كافة في مجال الاتصالات.

- تامين ونصب وتشغيل وصيانة منظومة البريد الخاص بين المركز والبعثات. 

قسم الدعم الفني ويتولى المهام التالية:

- تامين متطلبات الوزارة من الاحبار والحاسبات وملحقاتها.

- ادامة وصيانة جميع الحاسبات والطابعات وملحقاتها في مركز الوزارة.

عنوان البريد الأكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة:  السفير د. فلاح  عبد الحسن عبد السادة.

معاون رئيس الدائرة: لايوجد.

مهام الدائرة واقسامها

  • القسم الاقتصادي 

       - رصد ومتابعة اخر المستجدات بالشان الاقتصادي على المستويين الاقليمي والدولي.

       - اعداد تقارير دورية وموضوعية للقضايا ذات الصلة بالشأن الاقتصادي العراقي.

  • قسم الموارد البشرية

        - تحديث البيانات الخاصة بموظفي الوزارة بعثاتنا في الخارج 

    قسم البحوث وتخطيط السياسات

  • - متابعة التقارير السياسية والصحفية و الإقتصادية الواردة من بعثاتنا في الخارج للوقوف على أهم التطورات في ساحة عملهم.

        - إعداد تقارير اسبوعية أو شهرية للظواهر الإقليمية المحيطة بالعراق والظواهر الدولية المستجدة في المحيط الدولي ذات الصلة بالشأن العراقي وإطلاع مراكز القرار.

        - رصد ومتابعة التطورات لظواهر العنف والحركات الإرهابية المسلحة في الجوار الإقليمي والمحيط الدولي. 

        - تطوير العلاقات بين الوزارة و المراكز البحثية المعنية بالشؤون الستراتيجية والدولية من خلال المساهمة في الندوات التي تقيمها وتبادل الدراسات و البحوث في الشؤون ذات الإختصاص المشترك.

  • قسم المنظمات والتعاون الدولي والمؤتمرات:

       - كتابة المطالعات والتقارير السياسية عن نشاط المنظمات الدولية وتغطية اعمال المؤتمرات الدولية.

  عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير حبيب  محمد هادي الصدر.

معاون رئيس الدائرة: علي هادي الموسوي.

مهام الدائرة العربية :

الدائرة تعنى بالشؤون الخارجية والعلاقات الثنائية مع كافة الدول العربية وسبل تطويرها، كما تعنى بشؤون جامعة الدول العربية وعلاقة العراق بالجامعة وتعمل على تطوير تلك العلاقات وتعزيز موقع العراق فيها وعودته الى مكانته الطبيعية في صدارة الدول العربية.

وظيفة الدائرة العربية :

ان من اهم وظائف الدائرة العربية هي :

1- ابداء الراي والمشورة ورسم استراتيجية واضحة ودقيقة للحكومة لاتخاذ مواقف فعالة وناجحة مع علاقاتها مع الدول العربية .

2- مشرفة على كل الاتفاقيات والمعاهدات بين العراق والدول العربية.

3- مشرفة على كل النشاطات السياسية والاقتصادية والعسكرية والصحية والثقافية والرياضية والدينية والسياحية والاجتماعية بين العراق والدول العربية.


الهيكل التنظيمي الاداري :

يتكون الهيكل التنظيمي الاداري للدائرة العربية :

1- قسم الجامعة .

2- قسم مصر والسودان .

3- قسم المشرق العربي.

4- قسم المغرب العربي.

5- قسم الخليج العربي.

عنوان البريد الأكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير مصطفى عادل مصطفى كامل.

معاون رئيس الدائرة: لايوجد.

طبيعة عمل الدائرة:

احدى الدوائر السياسية التي تعني بشؤون العلاقات الثنائية في مختلف المجالات,(السياسية والاقتصادية والثقافية والزيارات...الخ) بين جهورية العراق وكل من الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية التركية ، والمفاوضات التي تجري معها بشأن الملفات العالقة مثل الحدود والمياه وغيرها، وتعمل هذه الدائرة بالتنسيق مع الدوائر السياسية والقانونية والفنية الاخرى في المواضيع ذات العلاقة. ولهذه الدائرة قسمين:


أ- قسم ايران

  • يعمل هذا القسم على متابعة جميع الملفات في إطار العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية .

  • للعراق تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة في العاصمة طهران يرأسها قائم بأعمال مؤقت حالياً فضلا عن ثلاث قنصليات عامة في كل من مشهد والاهواز وكرمنشاه.

  • لايران تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في بغداد يرأسها السفير حسن دنائي فر، فضلا عن خمس قنصليات عامة في كل من النجف الاشرف وكربلاء المقدسة واربيل والسليمانية والبصرة.

ب- قسم تركيا

  • يختص هذا القسم بمتابعة جميع الملفات بين جمهورية العراق والجمهورية التركية خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وشؤون المياة والحدود والبوابات .

  • للعراق تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في انقرة يرأسها السفير طلال جميل العبيدي فضلا عن قنصليتين عامتين في اسطنبول وغازي عينتاب.

  • لتركيا تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في بغداد يرأسها السفير فاروق قايمقجي فضلا عن ثلاث قنصليات عامة في كل من اربيل والبصرة والموصل.

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير بكر احمد الجاف

معاون رئيس الدائرة: شلير حمد حويز كتانه

مهام الدائرة :

تسعى هذه الدائرة الى تعزيز ومتابعة العلاقات الثنائية مع الدول الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية الواسعة في اسيا واستراليا ونيوزلندا

أقسام الدائرة وعملها :

1- قسم جنوب أسيا: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وكل من ( الهند , باكستان ,بنغلادش, سريلانكا , جزر المالديف).

2- قسم شرق أسيا: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وكل من (الصين , اليابان, كوريا الجنوبية).

3- قسم أسيان: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العرق وكل من (اندونيسيا ,ماليزيا ,الفلبين ,فيتنام ,تايلند , سنغافورة, بورما, بروناي ,لاوس ,كمبوديا)

4- قسم وسط غرب أسيا: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وكل من (كازاخستان ,افغانستان ,اذربيجان , طاجاكستان , اوزبكستان ,تركمانستان , قيرغيزستان , مؤتمر التفاعل واجراءات بناء الثقة).

5- قسم استراليزا: متابعة العلاقات الثنائية بين العراق وكل من (استراليا ,نيوزلندا )في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

6- قسم الذاتية: يقوم بكافة الامور الادارية للدائرة

7- قسم الايميل : يهتم بأستقبال وارسال جميع ايميلات الدائرة.

8- السكرتارية

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة:  السفير احمد تحسين برواري.
معاوني رئيس الدائرة: د. قيس حميد ماجد
                      السيدة جوان حسن توفيق
مهام الدائرة: تغطي دائرة اوربا ساحة عمل دول القارة الاوربية والبالغة (39) دولة بالاضافة الى الاتحاد الاوربي واقسامه ومنظمة حلف شمال الاطلسي (NATO)، بكل جوانبها من خلال بعثاتنا الدبلوماسية في عموم اوربا، والبعثات الدبلوماسية الاوربية المقيمة وغير المقيمة في العراق.

اقسام الدائرة وعملها:
•    قسم شمال اوربا: يغطي القسم ساحة عمل (4) دول وهي 
(السويد/ الدنمارك/ النرويج/ فنلندا).
•    قسم وسط اوربا: يغطي القسم ساحة عمل (16) دولة وهي (فرنسا/التشيك/بولندا/بلجيكا/هولندا/رومانيا/المانيا/بريطانيا/النمسا/هنغاريا/سلوفاكيا/سويسرا/سلوفينيا/كرواتيا/لتوانيا/لاتيفيا).
•    قسم جنوب اوربا: يغطي القسم ساحة عمل (14) دولة وهي: (ايطاليا/الفاتيكان/صربيا/اسبانيا/البرتغال/بلغاريا/اليونان/قبرص/مالطا/سـان مارينو/البوسنةوالهرسك/البانيا/الجبل الاسود/مقدونيا/قضية كوسوفو).
•    قسم روسيا ورابطة الدول المستقلة: يغطي القسم ساحة عمل (5) دول وهي (روسا/اوكرانيا/ارمينيا/بيلاروسيا/جورجيا).
•    قسم الاتحاد الاوربي: يغطي قسم الاتحاد الاوربي الملفات التالية:
(البرلمان الاوربي، المفوضية الاوربية، المجلس الاوربي، مجلس الاتحاد الاوربي، والعلاقات بين العراق والاتحاد الاوربي) ومنظمة حلف شمال الاطلسي (NATO).

عنوان البريد الألكتروني للدائرة:
الوارد:  [email protected]
الصادر: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير حيدر شياع البراك.

معاون رئيس الدائرة: 

- خليل جندي رشو/ وزير مفوض.

- اركان حردان عبد الغفار/ وزير مفوض.

مهام الدائرة

دائــرة افــريقيــا هــي دائـرة سياسية تشرف علـى عدد مـن دول وسط وجنوب قارة أفـريقيا، وهي (السنغال، نيجيريا، كينيا، جنوب أفريقيا).

أقسام الدائرة

  • قسم الجنوب الأفريقي: يقوم بمتابعة العلاقات الثنائية بين العراق ودول القسم والعمل على تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة، والتي تشمل كافة المجالات وكذلك العمل على تبادل الزيارات على المستوى الرسمي بين المسؤولين.
  • قسم الوسط الأفريقي: يهتم بتفعيل عمل اللجان المشتركة وتبادل الزيارات بين المسؤولين فضلاً عن متابعة العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع على الصعيد الداخلي في دول الوسط الأفريقي.

عنوان البريد الأكتروني للدائرة: [email protected]

 رئيس الدائرة: السفيرد. رعد محمد رشاد الالوسي. 

معاون رئيس الدائرة: محمد رضا الحسيني.

دائرة حقوق الانسان:

  • تأسست دائرة حقوق الانسان عام 1992.
  • هذه الدائرة مسؤولة عن متابعة النشاطات المتعلقة بحقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية والدولية والمنظمات غير الحكومية.
  • كما تتعامل هذه الدائرة مع قضايا حقوق الانسان والشكاوى والخروقات التي تؤثر على العراقيين داخل العراق وخارجه اضافة الى المواطنين الاجانب في العراق.


مهام الدائرة

  1. تعمل الدائرة كحلقة وصل بين ممثلياتنا وسفاراتنا والوزارات المعنية كوزارة حقوق الانسان وغيرها المساهمة في صياغة الاستراتيجية الخاصة بحقوق الانسان بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان والجهات الحكومية الاخرى.
  2. اعداد الدراسات والبحوث في مجال حقوق المرأة ، حقوق الطفل ،الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، البروتوكول الاختياري ، القضاء على التمييز العنصري ، اتفاقية مناهضة التعذيب والاتجار بالبشر ، العهد الدولي الخاص واتفاقية جنيف بشأن حماية الاشخاص.
  3. تنسيق العمل والتعاون من المنظمات غير الحكومية والوطنية المعنية بحقوق الانسان.
  4. متابعة التزامات العراق تجاه المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان.
  5. متابعة ورصد انتهاكات حقوق الانسان العراقي في الخارج والمواطنين الاجانب داخل العراق بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
  6. متابعة اخر التقارير الدولية الصادرة عن حالة حقوق الانسان في العراق واستلامها واحالتها الى الجهات المعنية.


تتألف دائرة حقوق الانسان من اربعة اقسام هي :

اولا:قسم الامم المتحدة 

  • يتابع القسم انشطة واعمال هيئات واجهزة منظمة الامم المتحدة الرئيسية في مجال حقوق الانسان والمشاركة فيها.
  • كما يتابع القسم انشطة مكتب مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان والآليات الدولية التابعة له.
  • ويشمل دور القسم ومهام عمله في ابداء الرأي والتشاور مع بعض دوائر الوزارة لبلورة موقف سياسي مناسب بشان مشاريع القرارات المعروضة.
  • اضافة الى متابعة انشطة بعثة اليونامي في العراق ذات الصلة بحقوق الانسان.

ثانيا: قسم الشؤون الاجتماعية :

  • يتابع القسم المواضيع ذات الصلة بالمرأة والطفل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

مهام القسم:

  1. متابعة تنفيذ العراق لالتزاماته في تطبيق بنود الاتفاقيات والمعاهدات التي اصبح طرفا فيها (مثل اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة /سيداو ، اتفاقية حقوق الطفل)وغيرها .
  2. تمثيل وزارة الخارجية في اللجنة العليا للنهوض بالمرأة العراقية.
  3. تمثيل وزارة الخارجية في هيئة رعاية الطفولة التابعة لوزراة العمل و الشؤون الاجتماعية.
  • استحدثت اخيرا شعبة النوع الاجتماعي لتكون جزءا من قسم الشؤون الاجتماعية.


ثالثا:قسم الاتفاقيات الدولية:

  • انضم العراق الى (8) من اصل (9) من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الرئيسية لحقوق الانسان ، ويتابع القسم مدى التزام العراق بموجب انضمامه الى تلك الاتفاقيات وهي:
  1. العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
  2. العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  3. اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز العنصري.
  4. اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة.
  5. اتفاقية حقوق الطفل.

البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل بشأن اشراك الاطفال في النزاعات المسلحة.

البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل المتعلق ببيع وبغاء الاطفال واستخدامهم في المواد الاباحية.

    6.اتفاقية مناهضة التعذيب.
    7.الاتفاقية الدولية المعنية بحماية الاشخاص من الاختفاء القسري.
    8.الاتفاقية الدولية المعنية بحماية الاشخاص ذوي الاعاقة.

كما انضم العراق الى الميثاق العربي لحقوق الانسان.

رابعا: قسم المنظمات غير الحكومية:

  • يقوم هذا القسم بمتابعة كافة الانشطة ذات الصلة بالمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان على الصعيدين الوطني والدولي والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تقدمها ودراسة التقارير الصادرة عنها لاسيما المواضيع والمسائل ذات الصلة بالعراق.

مهام القسم:

  • يتابع القسم العديد من الملفات مع:
  1. منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الانسان الدولية.
  2. الصندوق الطوعي للامم المتحدة للشعوب الاصلية.
  3. لجنة القضاء على التمييز العنصري.
  4. الفريق العامل المعني بالمرتزقة.
  5. تنفيذ اعلان برنامج عمل دوربان.
  6. كذلك يتابع القسم ملف الاقليات والمهجرين وملف عقوبة الاعدام.

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

رئيس الدائرة: السفير احمد كمال حسن الكمالي.

معاوني رئيس الدائرة: 

- احمد علي امين/ مستشار.

- ياسين شريف نصيف/ معاون مدير عام.

- مقداد محسن عبد الحميد/ مستشار.

مهام الدائرة:

تقديم جميع الخدمات القنصلية للعراقيين في الخارج كافة في مختلف دول العالم وتتولى الدائرة الامور القنصلية لكل العرب والاجانب المقيمين في العراق.

الدارة القنصلية هي بوابة العراقيين في الداخل على العالم الخارجي ومدخل العراقيين المقيمين في الخارج الى الداوئر والوزارات العراقية.


أقسام الدائرة وعملها:

قسم الجوازات الدبلوماسية والخدمة والعادية والتجهيز القنصلي: يتكون القسم من شعبة الجوازات الدبلوماسية والخدمة وشعبة الجوازات العادية والتجهيز القنصلي ، إنجاز معاملات صحة صدور جوازات السفر والمرور من وزارة الداخلية والبعثات وعدم ممانعة اصدار الجوازات وصحة أدعاء واسترجاع الجوازات والاستثناء من البصمة ومتابعة شؤون عمل منظومة اصدار الجوازات المقروءة اليا وطلبات صدور الجوازات الدبلوماسية والخدمة لمسؤولي وموظفي وزارة الخارجية وعدم ممانعة اصدار الجواز في حالة فقدانه.

قسم السمات: ويتكون القسم من:

   - شعبة العرب والأجانب.

   - شعبة الموفدين العراقيين.

  - شعبة الشركات السياحية الدينية.

مخاطبة السفارات العربية والأجنبية داخل القطر وبعثاتنا العاملة في الخارج لغرض الحصول على سمات الدخول للموفدين الحكوميين ومنح سمة الدخول للوافدين العرب والاجانب 

قسم التصديقات: يتكون القسم من الشُعب التالية:

- شعبة صحة الصدور الوكالات.

تقوم هذه الشعبة بالمخاطبات اللازمة لتأييد صحة صدور الوثايق عند طلب ذلك من اي جهة رسمية سواء كانت بعثات عراقية في الخارج او اجنبية في الداخل او وزارات ودوائر ومؤسسات عراقية

- شعبة تصديق الوثايق.

تقوم الشعبة بالمصادقة على الوثائق الصادرة عن بعثاتنا والملحقيات في الخارج و وكذلك الوثائق الصادرة عن الوزارات والدوائر الحكومية العراقية والجامعات والبعثات الاجنبية في العراق

- شعبة ادارة التصديقات.

تكون هذه الشعبة مسؤولة عن ادارة قسم التصديقات ومنها شؤون الموظفين وتهيئة مستلزمات انجاز الاعمال الموكلة للقسم باكملة

قسم العراقيين: يتألف القسم من أربع شعب وهي:

- شعبة التبليغات: تتولى  التبليغات القضائية بين وزارات الدولة وبعثاتنا في الخارج وبالعكس.

- شعبة الصحة: تقوم بإنجاز معاملات شهادات الوفاة والولادة واستحصال الموافقات على نقل جثامين العراقين من خارج العراق الى الداخل فضلاً عن دخول السيارات المصفحة من خارج العراق. 

- شعبة الداخلية: تقوم بإنجاز معاملات من اصدار وصحة صدور شهادات الجنسية وهوية الأحوال المدنية و شهادة عدم المحكومية واجازات السوق للعراقيين المقيمين في الخارج فضلا عن ملف العراقيين المتعلقين في الخارج كافة.

- الشعبة العامة: تقوم بإنجاز معاملات كافة المواطنين الذين يراجعون الدائرة القنصلية من عدم ممانعات سفر وعودة المهجرين وبقية المخاطبات التي لاتخص الأقسام الأخرى.

قسم العرب والأجانب: يتكون القسم من

- شعبة الدول العربية والافريقية

- شعبة الدول الاوربية والامريكتين

- شعبة الدول الاسيوية واستراليا ونيوزلندا 

ومهام القسم رعاية مصالح العرب والأجانب في العراق ومخاطبة السفارات العربية والأجنبية بهذا الشأن.

قسم شؤون القنصليات: يقوم القسم بمهام شؤون القنصليات في الخارج والداخل ويتكون من الشعب التالية

- شعبة شؤون القنصليات في الخارج

- شعبة شؤون القنصليات في الداخل

قسم الإيميل والصادرة والواردة: ويتكون من:

 شعبة الايميل وتتكون من  

- شعبة ايميل قسمي  العراقيين والعرب والاجانب

- شعبة ايميل صحة الصدور

- شعبة ايميل قسمي السمات والجوازات والمختصة بإرسال واستلام البريد من والى بعثاتنا في الخارج كافة.

 - شعبة الصادرة والواردة: وتتكون من

- شعبة الصادرة والواردة للاقسام العرب والاجانب والعراقيين والتصديقات

- شعبة الصادرة والواردة لقسمي السمات والجوازات والمختصة بصادر ووارد كتب أقسام القنصلية كافة وتفريق الكتب وتظريفها وارسالها الى الجهات المعنية وارشفة البريد الوارد من الاوراق المركزية.

 - شعبة الإدارة: اصدار الأوامر الادارية للمباشرات والانفكاكات والتعاميم الخاصة بعمل القنصلية وتجهيز أقسام الدائرة بالقرطاسية ومواد الضيافة والمياه المعدنية والاثاث المكتبي وتوزيع التعاميم المستلمة من دائرتنا الى الاقسام للعمل بموجبها.

 - شعبة الحسابات: تحصيل كافة الرسوم القنصلية من معاملات المواطنين والوزارات والشركات ويتم ايداع المبالغ المستحصلة الى امانة الصندوق في الوزارة.

 - شعبة الارشفة الالكترونية: ويتكون من خمسة فروع للارشفة حيث لكل قسم فيه فرع للارشفة وتقوم بأرشفة الكتب والوثائق الرسمية الواردة والصادرة للسنة الحالية والسنين الماضية.

عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]

                                    [email protected]

                                   [email protected]

رئيس المكتب الاعلامي: احمد جمال. 

معاون رئيس الدائرة: 

يتكون المكتب الاعلامي من الشعب التالية:-
أ‌-    شعبة التنسيق والعلاقات الإعلامية وتقوم بالمهام الآتية:-
-    الإعداد والتنسيق للمؤتمرات الصحفية واللقاءات الإعلامية.
-    تنظيم علاقة وسائل الإعلام بالوزارة.
-    تنظيم العلاقة الإعلامية بين مركز الوزارة وبعثاتنا الدبلوماسية في الخارج عن طريق نظام (in&out).
-    تنظيم العلاقة الإعلامية بين وسائل الإعلام والبعثات والمنظمات الأجنبية في العراق.
-    ترويج ونشر أخبار ونشاطات الوزارة والبيانات الصادرة عنها.
-    إدارة عمل المنتدى الدبلوماسي .


ب‌-     شعبة الإعلام الالكتروني وتقوم بالمهام الآتية:-
-    التحرير الصحفي لكافة اخبار ونشاطات الوزير والوزارة .
-    إدارة وبرمجة الموقع الالكتروني للوزارة (عربي وانكليزي).
-    إدارة الصفحات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، تلكرام، اليوتيوب).
-    إدارة وتطبيق الوزارة على الهواتف الذكية.
-    إدارة عمل الشاشات الإعلانية في مبنى الوزارة وتنظيم مايعرض عليها.


  ج-  شعبة الرصد والتحليل وتقوم بالمهام الآتية:-
-    رصد مواقف الدول والمنظمات الخاصة بالعراق والقضايا الإقليمية والدولية في مختلف وسائل الإعلام.
-    رصد ماتنشره وسائل الإعلام المحلية والأجنبية من أخبار ونشاطات الوزير والوزارة.
-    رصد الانتقادات والاثارات وردود الأفعال حول المواقف السياسية والدبلوماسية للوزير والوزارة في مختلف وسائل الإعلام.
-    إعطاء الرأي والتحليل الصحفي بما يتم رصده من اخبار وأراء ومواقف إعلامية.
-    رصد ومتابعة ماينشر في مواقع التواصل الاجتماعي.
د-  الشعبة الفنية وتقوم بالمهام الآتية:-
-    إعداد وإنتاج البرنامج التلفزيوني السبوعي الخاص بالوزارة.
-    تحرير وتصميم المجلة المطبوعة والالكترونية للوزارة.
-    تغطية جميع أخبار ونشاطات الوزير ووكلاء الوزارة  ودوائرها فديوياً وفوتوغرافياً.
-    انجاز مهام التقطيم الصوري والتصميم الدعائي.
-    المتابعة والإشراف على كافة المطبوعات الخاصة بالوزارة.


هـ- شعبة الإدارة والأرشيف وتقوم بالمهام الاتية:-
-    إرسال واستلام وفرز البريد الخاص بالمكتب الإعلامي.
-    تنظيم منح سمات الدخول للصحفين الجانب.
-    الأرشفة الورقية والالكترونية.
-    متابعة الشؤون الإدارية للمكتب.


وكما تتشكل في المكتب الإعلامي لجان تخصصية تتعلق بالاتي:-
-    إعداد وإصدار وتعميم ورقة الموقف الإعلامي الأسبوعية.
-    هيئة تحرير مجلة الوزارة.
-    تمثيل الوزارة في كافة المحافل والاجتماعات وورش العمل الإعلامية محلياً ودولياً.
-    تطوير وتدريب المهارات الأعلامية لإعداد كوادر إعلامية متخصصة في البعثات.
-    الإشراف على عمل المحطات الإعلامية  التي تشكل في بعض بعثاتنا في الخارج .

 

عنوان البريد الأكتروني للدائرة: [email protected]

عميد المعهد: لايوجد.

معاون عميد المعهد: 

- سكرتير ثانٍ الدكتور حيدر ناجح ابو شنة

- ياسر عبد الحسين علوان

معهد الخدمة الخارجية

تأسس هذا المعهد عام 1973 وتولى منذ ذلك الحين مهمة تدريب وتطوير الدبلوماسيين الشباب من خلال برامج حديثه وأعدادهم ليكونوا كوادر دبلوماسية كفوءه .

عمل المعهد 
يضطلع المعهد بمهمة إعداد الكوادر الدبلوماسية والإدارية اللازمة لعمل الوزارة و ذلك من خلال أقامة الدورات التأهيلية والتطويرية في مجال اللغات والدبلوماسية، والمساهمة في أقامة دورات تطويرية لبقية مؤسسات الدولة في مجال الدبلوماسية المختلفة. 

أقسام المعهد

  • قسم التأهيل والبحوث : يضطلع بالمهام الاتية:

           أ- اعداد برنامج الدورات ذات العلاقة وتنظيم اقامتها. 

ب- الاشراف والمتابعه لبحوث ترقية منتسبي الوزارة الى درجة اعلى.

  • قسم التدريب في الخارج:

يقوم بتهيئة الدورات لمنتسبي الوزارة من الدبلوماسين وغيرهم للتدريب في الخارج وأكتساب المهارات الحديثة.

  • قسم المكتبة:

تقوم برفد دوائر الوزارة بالمعلومات المطلوبه من خلال الكتب، النشريات والدوريات الحديثة المتوفره في المكتبة.

عنوان البريد الأكتروني للمعهد: [email protected]

المفتش العام: القاضي/ رائد جوحي حمادي

اسم معاون المفتش العام: د.  لميـاء مظهر غالـب

مهام المكـــتب:

  1. فحص ومراجعة جميع سجلات مركز الوزارة والبعثات السياسية والقنصلية التابعة لها وكل ماتقوم به من نشاط بغية ضمان النزاهة والشفافية والكفاءة في عملياتها وتقديم التوصيات المناسبة المتعلقة بتحسين اجراءاتها.
  2. المراجعة والتدقيق لعمليات الوزارة ومهامها من منظور حسن تدبير المصروفات وكفاءة وفعالية الاداء والمراجعة على اي من انظمة الوزارة بغية قياس الاداء.
  3. تلقي الشكاوى المتعلقة بأعمال الغش والتبذير واساءة استخدام السلطة وسوء التدبير التي تؤثرعلى مصالح الوزارة، وتقييم فحواها واتخاذ الاجراءات المعتادة بشأنها، واحالة الشكاوى الى سلطات التحقيق المناسبة مع مراعاة عدم الـتأخير عند الرد على الشكاوى وتوخي الاستقلالية في الرد عليها وعدم اغفال اي من التفاصيل الواردة فيها.
  4. توفير المعلومات والادلة المتعلقة بأعمال قد تكون اجرامية وتقديمها لمسؤولية المعنيين بتطبيق القانون.
  5. تلقي الشكاوى من اي مصدر والتحقق فيها، او المبادرة بالتحقيق في اعمال يزعم انها تنطوي على غش او تبذير او اساءة تصرف او عدم كفاءة، والمبادرة بالتحقيق كذلك في جوانب النقص في تشغيل المنشآت وصيانتها.
  6. ممارسة نشاط الغرض منه منع اعمال الغش والتبذير واساءة التصرف وعدم الكفاءة مع مراجعة التشريعات والقواع واللوائح التنظيمية والسياسات والاجراءات والمعاملات ، وتقديم برامج التدريب والتثقيف.
  7. تقديم التوصيات المناسبة لغرض قيام الوزارة بتنفيذ الاعمال الرامية لتصحيح وتجاوز جوانب القصور في كفاءة الاداء التي حددها مكتب المفتش العام ومتابعة ورصد ما يتم تنفيذه من هذه التوصيات.
  8. اصدار السياسات والاجراءات الخطية بغية توفير الارشادات المتصلة بمهام المفتش العمومي.
  9. تدريب العاملين في الوزارة على سبيل التعرف على اعمال التبذير والغش واساءة التصرف وتطوير برامج في الوزارة تكرس فيها بيئة ترعى المسؤولية والنزاهة وتعززهما.
  10. التعاون الكامل مع الهيئات والجهات المعنية بتطبيق القانون ومع المحققين والمحاكم والمفوضية العراقية المعنية بالنزاهة العامة لمساعدتها على تأدية مهامها.  
  11. تأدية مايلزم تأديته من واجبات اخرى تقع في حدود سلطاتهم. 

أقسام المكتب وعملها:-

  1. قسم التحقيقات: 
  •  ابداء الرأي في الامور القانونية المحالة الى المكتب.
  • ابداء الرأي في توصيات اللجان التحقيقية التي تشكل في الوزارة والمكتب ومتابعة تنفيذها.
  • فحص ومراجعة الشكاوى والاخبارات الواردة الى المكتب.
  • القيام بالتحقيق الاداري الذي يجري من قبل المكتب، والمشاركة في اللجان التحقيقية الوزارية بموافقة الوزير.
  • المشاركة في تدقيق مشاريع القوانين والانظمة والتعليمات الخاصة بعمل الوزارة وابداء الرأي فيها.
  • متابعة مع هئية النزاهة ومكاتبها والتسيق معها بشأن القضايا المشتركة.

2 . قسم التفتيش:

  • اعداد الخطة السنوية لتفتيش البعثات في الخارج والدوائر في مركز الوزارة.
  • فحص ومراجعة اعمال الدوائر وجميع السجلات والاعمال الخاصة بالبعثات في الخارج ودوائر مركز الوزراة وكل مايتعلق بهم من نشاط ومن ثم اعداد التقارير المتضمنة للتوصيات المناسبة.
  • اجراء التفتيش الدوري والمفاجيء لتشكيلات مركز الوزارة بحسب الضرورة.
  • متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن التقارير التفتيشية من الجهات ذات العلاقة .
  • متابعة ملاحظات وتقارير ديوان الرقابة المالية وبيان الرأي بصددها.
  • مراجعة سجلات التعيين في المكتب وفي الوزارة ومطابقتها مع نظام الخدمة الخارجية.
  • الاطلاع على الاضابير الخاصة بالمعاملات التي تنجزها البعثة وتحديد مدى التزام البعثة بالتعليمات القنصلية. 
  • تدقيق الاعمال التي يقوم بانجازها القسم القنصلي في البعثة مثل: التصديقات، سمات الدخول، اصدار او تمديد جوازات السفر، جوازات المرور، اصدار الوكالات، شهادات الولادة والوفيات، وغيرها من الاعمال.

    3 . قسم تدقيق العقود:

  • تنفيذ القرارات الصادرة بموجب اعمامات الامانة العامة لمجلس الوزراء واعمامات وزارة التخطيط الخاصة بالتعاقدات.

  • تدقيق عقود الوزارة الموقعة ضمن الموازنة الاستثمارية والتشغيلية.

  • تدقيق صيغ اعلانات المناقصات المعدة من قبل قسم العقود ودوائر الوزارة الاخرى المختصة ومتابعة المخاطبات الرسمية الخاصة بالعقود.

  • لتدقيق المالي المستمر في الصرف على مشاريع الوزارة كافة لكي يتم تسجيل المخالفات ان وجدت اثناء تنفيذ المشروع وتدقيق اوامر الغيار ايضا.

  • التفتيش المستمر للمشاريع في داخل وخارج العراق لمطابقة تنفيذ المشاريع وفقا للمواصفات الفنية الثابتة في وثائق المناقصة والتأكد من ان المهندس المقيم الذي يشرف على تنفيذ المشروع هو من اهل الخبرة والاختصاص.

  • مراقبة اعمال لجان فتح وتحليل العطاءات للمناقصات المشكلة في الوزارة.

  • تدقيق خطابات الضمان الصادرة في داخل وخارج العراق بشكل مستمر حسب توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء حيث يوجد في حقل الاستمارات المرسلة من الامانة العامة توقيع المفتش العام على الاستمارة.

  •  التدقيق القانوني لكتب احالة المناقصات التي يتم اعدادها من قبل قسم العقود ودوائر الوزارات الاخرى، والتحقق من مدى مراعاتها لتعليمات تنفيذ العقود وتعليمات تنفيذ الموازنة الاستثمارية والتشغيلية.

  • ابداء الرأي والمشورة القانونية بخصوص المخاطبات الخاصة بالعقود والمناقصات.

  • تقديم الملاحظات بشأن ألية تنفيذ العقود الموقعة من قبل الوزارة وطلب معالجتها.

  • متابعة تنفيذ الاعمال التي تتعاقد عليها الوزارة بالتنسيق مع الدوائر المختصة وتثبيت نسب الانجاز والمراحل التي توصلت اليها. 

  • اعداد تقارير متابعة تنفيذ ملاحظات تقارير ديوان الرقابة المالية بشأن العقود.

  • اعداد الكشوفات اللازمة للعقود المدققة من قبل القسم لارسالها الى ديوان الرقابة المالية.

4 . قسم التدقيق والرقابة:

  • تدقيق مستندات الصرف والقبض والقيد بموجب القوانين والانظمة والتعليمات النافذة والالتزام بالنظام المحسابي الحكومي اللامركزي.

  • تدقيق شكاوي الفساد المالي والـتأكد من سلامة تطبيق القوانين والانظمة المالية النافذة في الوزارة.

  • تدقيق موازين المراجعة الشهرية وتدقيق السجلات المحاسبية.

  • تدقيق عمليات الترحيل والتسجيل في السجلات المحاسبية الرئيسية والمساعدة، والتحقق من صحة البيانات المحاسبية والمالية والاحصائية المستخدمة فيها.

  • متابعة تصفية الارصدة المخالفة لطبيعتها المدينة والدائنة في كافة السجلات المالية.

  • متابعة التقارير الصادرة من ديوان الرقابة المالية الخاصة بالبيانات المالية الخاصة بمركز الوزارة والبعثات والاجابة عن كتبه ومذكراته ومتابعة معالجة ملاحظات ديوان الرقابة المالية.

  • تدقيق الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية.

  • المشاركة في وضع الموازنة التخمينية.

  • الاشراف على عمليات جرد الصندوق والموجودات الثابتة والمخزنية والنقدية كافة، خلال السنة المالية وكذلك نهاية كل سنة.

  • متابعة الكتب والشكاوى الواردة من النزاهة او اي جهة خارجية اخرى او من دوائر الدولة من الناحية المالية والرقابية واتخاذ ما يلزم للاجابة عليها.

  5 . قسم الشؤون الادارية: