العراق والأمم المتحدة

الجمعيــة العامــة للأمم المتحـدة General Assembly of the United Nations الجمعية العامة هي الجهاز التمثيلي الرئيسي للتداول وتقرير السياسة العامة في الأمم المتحدة. وهي تتألف مـن جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عـددهم (193) دولة. وتشـكل الجمعية العامة منتدى فريدا متعدد الأطراف تجري فيه مناقشة جميع القضايا الدولية المشمولة بالميثاق.
نبذة عن الأمم المتحدة:• تأسست الامم المتحدة في 24 /10/ 1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بعد مؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن، عقب فشل عصبة الأمم في مهامها بعد قيام الحرب العالمية الثانية، وكان العراق من الاعضاء المؤسسين لها.• ان عضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاقها، حيث تضم حاليا 193 عضواً. وتستطيع الامم المتحدة، نظرا لطابعها الدولي الفريد والصلاحيات الممنوحة لها في ميثاق تأسيسها، أن تتخذ إجراءات بشأن نطاق واسع من القضايا.• توالى على رئاسة الامم المتحدة ثمان امناء عامين، كان آخرهم السيد بان كي مون من كوريا الجنوبية والذي تولى الامانة عام 2007 وهو مستمر لحد الآن.

• عدد اللغات الرسمية المعتمدة في الامم المتحدة هي 6 لغات (الانكليزية، الصينية، العربية، الاسبانية، الفرنسية، الروسية).

• إن نظام الأمم المتحدة قائم على ستة أجهزة رئيسة تشكل هيكلية تسمى بمجموعها "منظومة الأمم المتحدة" وهي:

1- الجمعية العامة: هي الهيئة التداولية الرئيسة للأمم المتحدة، وتتألف من ممثلي جميع الدول الأعضاء. ويستند عمل الأمم المتحدة على مدار العام الى حد كبير على الولاية التي تمنحها الجمعية العامة. ويجري العمل حالياً على تنشيط الجمعية العامة لتعزيز الدور الذي تضطلع به.

2- مجلس الامن: وهو المسؤول الرئيس عن صون السلم والأمن الدوليين. ويقوم الفريق العامل المعني باصلاح مجلس الامن بسلسلة من الاجتماعات منذ عام 1993 لصياغة أفكار تتضمن اصلاح مجلس الامن في شقيه: زيادة العضوية واصلاح طرائق العمل.

3- مجلس الوصاية: أنشئ مجلس الوصاية، في حينه لتوفير الإشراف الدولي على احد عشرة إقليماً مشمولاً بالوصاية تقوم بإدارتها سبع دول أعضاء لضمان اتخاذ الخطوات الملائمة لإعداد هذه الأقاليم للحكم الذاتي أو الاستقلال.

4- الامانة العامة: تضطلع الأمانة العامة بشتى الأعمال اليومية للمنظمة. وتقدم الخدمات إلى الأجهزة الرئيسة الأخرى، كما تضطلع بمهام متنوعة بتنوع القضايا التي تتطرق إليها مثل: إدارة عمليات السلام، ومسح الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية وتصفية الاستعمار، وإعداد دراسات عن حقوق الإنسان وغيرها.

5- محكمة العدل الدولية: وهي الجهاز القضائي الرئيس للأمم المتحدة. و يقع مقرها في لاهاي بهولندا. وتضطلع المحكمة بتسوية المنازعات بين الأعضاء وإصدار فتاوى إلى الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. ويشكل نظامها الأساسي جزءً لا يتجزأ من ميثاقها.

6- المجلس الاقتصادي والاجتماعي: وهو الجهاز الرئيس لتنسيق الأعمال الاقتصادية والاجتماعية، وما يتصل بها من أعمال. يتم التصويت فيه بالأكثرية البسيطة، اي صوت واحد لكل عضو، والعراق حالياً عضو في هذا المجلس.

العراق والأمم المتحدة:

• شارك العراق في اعمال مجلس الامن كعضو غير دائم مرتين: الاولى في عامي 1957-1958، والثانية في عامي 1974- 1975.

• تدهورت علاقات العراق مع المجتمع الدولي خلال السنوات الثلاثين قبل سقوط النظام السابق بسبب السياسات الخارجية لذلك النظام التي تميزت بشن حروب عبثية على جيرانه وبسبب ممارساته الداخلية كاضطهاد شعبه، ونتيجة لذلك خضع العراق الى عشرات القرارات الصادرة بموجب الفصل السابع من الميثاق تضمنت عقوبات اقتصادية شاملة رتبت اعباءاً اقتصادية ومالية فضلاً عن مساسها بسيادة العراق.

• وبعد سقوط النظام السابق في 2003 عمل العراق مع المجتمع الدولي وفي المقدمة منه منظمة الامم المتحدة من اجل ان يستعيد دوره الذي كان عليه كعضو فعال ومسؤول في الاسرة الدولية.

• وعلى الرغم من ان دور الامم المتحدة في العراق يرجع الى عام 1955 الا ان علاقة العراق مع هذه المنظمة والاجهزة المتخصصة التابعة لها شهد تطوراً كبيراً بعد سقوط النظام السابق، ويساهم العراق حالياً بشكل اساسي في بناء المجمع الجديد لبعثة الامم المتحدة للمساعدة (يونامي) من خلال منحها قطعة ارض في بغداد ومنحها (25) مليون دولار عام 2010 و (25) مليون دولار اخرى محسوبة على ميزانية العراق لعام 2011 ليكون مجموع المنحة المقدمة (50) مليون دولار.

• للأمم المتحدة دور فعال في العراق، وتقوم بتنفيذ المشاريع والبرامج المختلفة من خلال التعاون والشراكة مع الحكومة العراقية ومع منظمات المجتمع المدني وعدد من الشركاء الدوليين، وتغطي هذه المشاريع قطاعات مختلفة مثل قطاع التعليم والمياه والصرف الصحي والصحة والتغذية والسكن والمأوى والامن الغذائي، وغير ذلك من المجالات المعنية بالتنمية وحقوق الانسان.

• هناك (16) منظمةً وبرنامجاً ووكالةً وصندوقاً تابعة للامم المتحدة تعمل في العراق ( منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو)، منظمة العمل الدولية، المنظمة الدولية للهجرة، بعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي)، برنامج الامم المتحدة الانمائي، منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة )اليونسكو)، صندوق الامم المتحدة للسكان، برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية، مكتب مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة )اليونسيف)، منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، صندوق الامم المتحدة الانمائي للمرأة، مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع، برنامج الاغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية.

• أُنشأت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) بموجب قرار مجلس الامن 1500 بتاريخ 14/8/2003، وتقوم بولايتها بناءاً على موافقة الحكومة العراقية وعلى اساس تقديم الدعم والمساندة والمشورة في ضوء قرار مجلس الامن المرقم 1770 لسنة 2007 في مجالات (الانتخابات والمصالحة وحل المشاكل الحدودية وحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار والتنمية). وفي آب/2010 تبنى مجلس الامن بالاجماع القرار رقم 1936 والذي نص فيه على ان يواصل الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة وبعثة الامم المتحدة العمل حتى 31 تموز 2011 بناءاً على طلب من حكومة العراق.

• تُدير الامم المتحدة صندوق الاستجابة الانسانية الموسعة من خلال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية، حيث يوفر هذا الصندوق عمليات تمويل مرنة وسريعة تصل قيمتها الى 400000 دولار امريكي لمنظمات وطنية ودولية تنفذ الانشطة الانسانية العاجلة في العراق.الجمعية العامة للامم المتحدةالجمعية العامة هي الجهاز التمثيلي الرئيس للتداول وتقرير السياسة العامة في الامم المتحدة . مهي تتألف من جميع اعضاء الامم المتحدة البالغ عددهم (193) دولة.وتشكل الجمعية العامة منتدى فريدا متعدد الاطراف تجري فيه مناقشة جميع القضايا الدولية المشمولة بالميثاق.وتنعقد الجمعية العامة سنويا في دورة عادية مكثفة تمتد من ايلول /سبتمبر حتى كانون الاول /ديسمبر، ثم تجتمع بعد ذلك حسب الاقتضاء.انشئت الجمعية العامة في عام 1945 بموجب ميثاق الامم المتحدة، وتحتل موقعا مركزيا بصفتها جهاز الامم المتحدة التمثيلي الرئيس للتداول وصنع السياسة العامة، ومنتدى للمناقشات متعددة الاطلااف لكامل الطيف المتنوع للقضايا الدولية التي يشملها الميثاق.وهي تقوم بدور مهم في عملية وضع المعايير وتدوين القانون الدولي.

وظائف الجمعية العامة وسلطاتها:

طبقا لميثاق الامم المتحدة يجوز للجمعية العامة القيام بما يلي:

أن تنظر في المبادىء العامة للتعاون في حفظ السلام والامن الدوليين ، بما في ذلك نزع السلاح، وان تقدم توصيات بصدد هذه المبادىء.

أن تناقش أي مسألة تكون لها صلة بحفظ السلام والامن الدوليين وان تقدم توصيات بشأنها، الا اذا كان مجلس الامن يناقش نزاعا او وضعا يتعلق بتلك المسألة.أن تناقش ، مع انطباق الاستثناء ذاته ، اي مسائل تتدرج ضمن نطاق الميثاق او تؤثر على وظائف وسلطات جهاز من اجهزة الامم المتحدة، وان تقدم توصيات بشأن تلك المسائل.

أن تشرع في اجراء دراسات وان تضع توصيات لتعزيز التعاون السياسي الدولي وتطوير وتدوين القانون الدولي واعمال حقوق الانسان والحريات الاساسية والتعاون الدولي في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والانسانية والثقافية والتعليمية والصحية.

أن تقدم توصيات لتسوية اي وضع قد يعكر صفو العلاقات الودية بين الدول تسوية سلمية.أن تتلقى من مجلس الامن واجهزة الامم المتحدة الاخرى وان تنظر فيها.

أن تنظر في ميزانية الامم المتحدة وتوافق عليها وتقرر الانصبة المالية المقررة على الدول الاعضاء.

ان تنتخب الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن وفي مجالس الامم المتحدة واجهزتها الاخرى وان تعين الامين العام بناءاً على توصية من مجلس الامن.ويجوز للجمعية العامة ايضا، عملا بقراراها المعنون "متحدون من اجل السلام" المتخذ في تشرين الثاني/نوفمبر 1950 (القرار 377(د-5)، ان تتخذ اجراءات، اذا لم يتمكن مجلس الامن من التصرف بسبب تصويت سلبي من جانب عضو دائم، في حالة ما اذا بدا ان هنالك تهديدا للسلام او ان هنالك عملا من اعمال العدوان. عندئذ يمكن للجمعية ان تنظر في المسألة او ان هتالك عملا من اعمال العدوان. وعندئذ يمكن للجمعية ان تنظر في المسألة على الفور من اجل اصدار توصيات الى الاعضاء باتخاذ تدابير حماعية لصون او اعادة السلام والامن الدوليين.ومع ان سلطة الجمعية العامة تقتصر على اصدار توصيات غير ملزمة الى الدول بشأن القضايا الدولية التي تتدرج ضمن نطاق اختصاصها، فقد اتخذت الجمعية العامة مع ذلك اجراءات -سياسية واقتصادية وانسانية واجتماعية وقانونية أثرت على حياة ملايين من البشر في جميع ارجاء العالم. والاعلان التاريخي بشأن الالفية الذي اعتمد في عام 2000، والوثيقة الختامية لاجتماع القمة العالمي للامم المتحدة لعام 2005 يعبران عن التزام الدول الاعضاء ببلوغ اهداف محددة لتحقيق السلام والامن ونزع السلاح جنبا الى جنب مع التنمية والقضاء على الفقر ، وحماية حقوق الانسان وتعزيز سيادة القانون وحماية بيئتنا المشتركة، وتلبية الاحتياجات الخاصة لافريقيا ، وتعزيز الامم المتحدة.

لكل دولة عضو صوت واحد في الجمعية العامة.وتلزم في التصويت على قضايا هامة محددة ، مثل التوصيات المتعلقة بالسلام والامن وانتخاب اعضاء مجلس الامن ، موافقة اغلبية ثلثي الدول الاعضاء، اما المسائل الاخرى فتتقرر باغلبية بسيطة.

وفي السنوات الاخيرة بذلت جهود خاصة للتوصل الى توافق في الاراء بشان القضايا بدلا من البت فيها بتصويت رسمي وذلك تعزيزا لتاييد قرارات الجمعية ولرئيس الجمعية العامة بعد التشاور مع الوفود والتوصل الى اتفاق معها، ان يقترح اعتماد قرار بدون تصويت.

اللجان الرئيسية الست للجمعية العامة لجنة نزع السلاح والامن الدولي (اللجنة الاولى)، وهي تختص بنزع السلاح ومسائل الامن الدولي ذات الصلة.

اللجنة الاقتصادية والمالية (اللجنة الثانية)، وتعنى بالمسائل الاقتصادية .

اللجنة الاجتماعية والانسانية والثقافية (اللجنة الثالثة)، وتتناول المسائل الاجتماعية والانسانية.

لجنة المسائل السياسية وانهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة)، وتتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات السياسية التي لاتتناولها اللجنة الاولى كما تتناول انهاء الاستعمار.

لجنة الشؤون الادارية وشؤون الميزانية (اللجنة الخامسة)، وتتناول المسائل المتعلقة بادارة الامم المتحدة وميزانيتها.

اللجنة القانونية (اللجنة السادسة)، وتتناول المسائل القانونية الدولية.


06:41  بغداد