السمات

تعليمات الحصول على سمة الدخول (الفيزا) إلى جمهورية العراق

استمارة الحصول على سمة الدخول إلى العراق (إضغط هنا)

ملاحظات هامة:

1. يجب أن يكون الاسم متطابق لحامل الجواز الأجنبي مع المستمسكات العراقية ولا يمكن منح سمة الدخول خلاف ذلك.

2. لا تمنح سمة دخول للشخص المؤشر في جواز سفره بأنه مولود في العراق فقط، إلا بعد تقديمه شهادة ولادة صادرة من وزارة الصحة العراقية.

تعليمات حصول المواطنين السويديين من الأصول العراقية على سمة الدخول عند زيارة العراق:

أ. تسلم معاملات طلب سمة الدخول إلى السفارة باليد قبل الساعة الحادية عشر صباحاً كآخر موعد للتقديم، ويكون موعد استلام المعاملات المنجزة في اليوم الذي تحدده السفارة في الساعة الثانية بعد الظهر.

ب. يتطلب الحصول على سمة الدخول ما يأتي:

1- ملء الاستمارة الخاصة باستحصال سمة الدخول (استمارة الفيزا) الكترونياً وليس باليد.

2- تقديم رفقة المعاملة صورتين ملونة حديثة ذات خلفية بيضاء ونسخة ملونة من شهادة الجنسية العراقية أو هوية الأحوال المدنية أو جواز سفر أو بيان ولادة أو حجة ولادة للشخص طالب سمة الدخول.

3- عند رغبة المواطن الحصول على سمة دخول إلى العراق لأولاده ، الذين لايملكون اي مستمسك عراقي (شهادة جنسية، هوية احوال مدنية) يرجى تقديم (person bevis)  مصدق من وزارة الخارجية السويدية لكل أبن مع نسخة من هوية الأحوال المدنية او شهادة الجنسية العراقية للأب أو الأم.

4 – على المواطنين تقديم عقد الزواج مصدق من وزارة الخارجية السويدية أو العراقية في حال رغبة المواطن الحصول على سمة دخول لزوجته الأجنبية مع نسخة من المستمسكات العراقية للزوج.

5.- يستغرق انجاز السمة عند ارسالها عبر البريد العادي مدة (اسبوعيـــن).

6- على كل من يتقدم بطلب الحصول على سمة الدخول بالبريد المسجل أن يرسل ظرفاً مرجعاً لإعادة الجواز إليه بعد انجاز معاملته.

7- تمنح السمة مجاناً للمواطنين من أصل عراقي وللأشخاص المولودين في العراق الذين لديهم شهادة ولادة صادرة من وزارة الصحة العراقية.

8- يجب أن يكون جواز السفر نافذ لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

ندرج لكم التعليمات الصحية الخاصة بدخول واقامة الأجانب في العراق:-

1ـ فحوصات العوز المناعي (الايدز) :

ينبغي على كل أجنبي يدخل الأراضي العراقية أن يكون حاملاً لشهادة صحية دولية مصدقة من قبل وزارة الخارجية السويدية وسفارة جمهورية العراق في ستوكهولم، تثبت عدم اصابته بمرض (الايدز) وفي حالة عدم حمله لهذه الشهادة فأنه ملزم باجراء الفحص في مراكز فحص العوز المناعي داخل العراق، علماً أنه لا يوجد دول مستثناة من توطن مرض (الايدز) فيها.

2ـ فحوصات التهاب الكبد الفايروسي:

على جميع طالبي الإقامة داخل العراق اجراء فحوصات التهاب الكبد الفايروسي للنوعين (B,C)، علماً أنه لا يوجد دول مستثناة من توطن مرض التهاب الكبد الفايروسي فيها.