إصدار الجوازات

لمعرفة الجوازات الصادرة اضغط هنا

قد يواجه المواطنون مشكلة سرقة جوازاتهم أو فقدانها أثناء وجودهم خارج العراق ولغرض معالجة هذه الحالة تتبع الإجراءات التالية:

1- على فاقد الجواز أن يصرح بأن الجواز قد فُقد فعلا، خشيةً من أن يكون الجواز محتجز لدى السلطات المحلية أو لدى رب العمل وبعد اصدار الجواز يتم ابلاغ السلطات المحلية بأن الجواز القديم قد أصبح ملغيا وعليها مصادرته في حال العثور عليه.
2- تُملأ استمارة تحقيق فقدان جواز السفر نموذج رقم (1) وتُختم وتُوقع من قبل القنصل .
3- يقدم طالب الجواز نموذج إخبار من دائرة الشرطة أو الإقامة في بلده، يتضمن رقم جواز سفره وتاريخ دخوله البلد وإعلام بفقدان الجواز.

4-نشر إعلان في أحدى الصحف المحلية عن فقدان الجواز.

5- تدون إفادة صاحب الجواز من قبل القنصل عن كيفية فقدان جواز السفر ورقم جواز السفر ومحل وتاريخ إصداره وسبب الفقدان، وتختم و توقع من قبل القنصل.

6- يقدم طالب الجواز الوثائق التي تثبت رعويته إن لم يكن الجواز صادر من نفس السفارة (هوية الأحوال المدنية ـ شهادة الجنسية).

7-يقدم أربع صور حديثة ملونة. 

8- تدقق معاملته مع سجلات السفارة (سجل الإصدار وسجل التمديد) إذا كان صادر من نفس السفارة.

9- تملأ استمارة الجالية والمعلومات المطلوبة عن الشخص (يحفظ عنوانه الدقيق).

10- ترسل إفادة صاحب الجواز المفقود مع المرفقات أعلاه بكتاب رسمي إلى مديرية الجوازات، للحصول على الموافقة لإصدار جواز جديد بعد اقتناع المديرية بالأسباب التي أدت إلى فقدان أو تلف الجواز.

11- تقوم الدائرة القنصلية بإرسال تعميم الى البعثات العراقية في الخارج يتضمن معلومات عن فقدان الجواز، لغرض ابلاغها الى وزارة الخارجية للدولة المعتمدين فيها للحيلولة دون استخدامه من قبل جهات مشبوهة .