سفارة جمهورية العراق في القاهرة تستضيف ندوة للصالون الثقافي العربي

إستضافت سفارة جمهورية العراق في القاهرة ومندوبيتها الدائمة لدى جامعة الدول العربية مساء يوم الأحد المصادف 16/6/2019، أعمال الندوة الدورية التي يُقيمها الصالون الثقافي العربي وكانت بعنوان ( التنوع الثقافي والهوية الوطنية)، بحضور سعادة السفير د. احمد نايف الدليمي، وكوكبة من المفكرين والكتاب والدبلوماسيين والصحفيين والفنانين وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب العراقي على هامش مشاركتهم في اجتماع البرلمان العربي المنعقد في القاهرة.

ورحب سعادة السفير الدكتور احمد نايف الدليمي في بداية الندوة بالحضور الكريم، مشيرا الى اهمية التنوع الثقافي الثر الذي يزخر به العراق، مؤكدا ان التنوع الثقافي والمحبة والتعايش الانساني بين اطياف الشعب يعد مصدر قوة للمجتمع العراقي.

من جانبه، قال د. مصطفى الفقي رئيس الصالون الثقافي العربي، ومدير مكتبة الإسكندرية، إن لدولة العراق قيمة ومكانة كبيرة في التراث الثقافي العربي، والحضارة العربية الإسلامية، مؤكداً أن مكتبة الإسكندرية ستظل داعماً للصالون الثقافي العربي، لأن الثقافة أغلى سلعة تجمع العرب، مضيفاً أنه من الصعب أن يختلف العرب على الثقافة والفن والفكر.

واوضح د. أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة في ورقة بحثية له ألقاها في الندوة، أن التنوع الثقافي والاختلاف في وجهات النظر أمر بديهي، مضيفاً أن التنوع والاختلاف الفكري والثقافي، يصبح مصدر إزعاج حقيقي عندما يصبح مبرراً لإنفصال وانقسام الدول.

هذا وشهدت الندوة الحوارية للصالون الثقافي العربي، التي أدارها د. قيس العزاوي، أمين عام مساعد جامعة الدول العربية ونائب رئيس الصالون، مداخلات ونقاشات إيجابية راقية أثرت الندوة بمعانيها الفكرية.

الى ذلك حضر الندوة المذكورة كل من السفير د. محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والسفير المغربي في القاهرة أحمد التازي ود. عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، والناقد الكبير د. صلاح فضل وثروت الخرباوي خبير شؤون الحركات الإسلامية ود. جابر عصفور، وزير الثقافة المصري السابق والحقوقي جورج إسحاق وآخرون.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *