ممثلية العراق في جنيف تشارك في اجتماعات الجزء الانساني للــ ECOSOC

شاركت الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في جنيف في اجتماعات الجزء الانساني الخاص بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) الذي يعقد اعماله في قصر الامم المتحدة في جنيف للفترة من 24-26/6/2019، وترأس السيد الممثل الدائم / السفير د. حسين الخطيب وفد العراق، والقى كلمةً وطنيةً استعرض فيها جهود الحكومة العراقية في الاستجابة للاحتياجات الانسانية والخطط الوطنية للوصول الى الفئات المستضعفة وتقليل المخاطر التي تعترضهم.

تضمنت كلمة السفير، تجربة العراق في التعامل مع التحركات الواسعة للنازحين التي سببها ظهور تنظيم داعش الارهابي وممارساته الاجرامية بحق المدنيين، وقيام المؤسسات التعليمية والصحية الوطنية بأعداد برامج خاصة لدمج النازحين في المجتمعات المحلية المستضيفة والجهود الوطنية الرامية الى تسهيل العودة الطوعية والامنة والمستدامة للنازحين الى مناطقهم الاصلية بعد تنظيفها من مخلفات الحروب وبسط الامن وتوفير الخدمات الاساسية للتقليل من معاناتهم. وتطرق الى البرامج الوطنية لإعادة تأهيل الاطفال الذين كانوا يعيشون في المناطق التي كانت تحت سيطرة الجماعات الارهابية وحرص الحكومة على اعادة دمجهم في المجتمع لبدء حياة جديدة وكريمة، وتحدث عن عمليات التنسيق والتعاون التي جرت بين الحكومة العراقية والمنظمات الانسانية للوصول الى المحتاجين وتطويق الازمة والحرص على عدم تفاقمها.

تضمنت الكلمة ايضاً الاشارة الى التحديات الكبيرة التي واجهت السلطات الوطنية في تنفيذ خططها وكيفية التغلب عليها، وتقديم الشكر الى منظمة الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمنظمات الدولية وغير الحكومية والمانحين على دعمهم المستمر للعراق، داعياً المجتمع الدولي الى استمرار التعاون لإعادة اعمار البنى التحتية للمدن التي دمرتها العصابات الارهابية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *