الدورة الــ 70 للمجلس التنفيذي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR والجزء رفيع المستوى الخاص بانعدام الجنسية

شاركت ممثلية جمهورية العراق في اعمال الدورة الــ 70 للمجلس التنفيذي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR والجزء رفيع المستوى الخاص بانعدام الجنسية والتي اقيمت للفترة 7-11/10/2019 في قصر الامم المتحدة في جنيف.
القى نائب الممثل الدائم د. عباس كاظم عبيد كلمة العراق الوطنية في الجزء رفيع المستوى الخاص بانعدام الجنسية مسلطاً الضوء على انجازات الحكومة العراقية في مجال منح الجنسية العراقية لفاقديها والمسحوبة منهم قسراً لاسباب عنصرية او سياسية او دينية والمساواة بين الام والاب في منح الجنسية لابنائهم متحدثاً عن حرص العراق على جعل جميع من يعيش على اراضيه يمتلك الوثائق الشخصية الرسمية التي تعطيه الحق في السفر والزواج والتعليم والتنقل والتملك كونها حق من حقوق الانسان.
تطرق البيان الى ازمة النزوح الكبيرة التي تعرض لها العراق بسبب اغتصاب تنظيم داعش بعض المناطق العراقية والتي كان احدى نتائجها هو فقدان النازحين لوثائقهم الثبوتية وخطة عمل الحكومة العراقية من خلال تسيير دوريات من المختصين في وزارة الداخلية وبقية الوزارات لاعادة اصدار المستمسكات للاشخاص للذين فقدوها.
كما عرض نائب الممثل الدائم نتائج التعاون الايجابي بين العراق ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبقية الوكالات الاممية والدولية والحكومية وغير الحكومية الانسانية في استيعاب الاعداد الكبيرة من النازحين وتقديم المساعدات المنقذة للحياة وبرامج الادماج في المجتمعات المستضيفة من جهة والعمل على تهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعية والكريمة والامنة من جهة اخرى بعد تنظيف المناطق المحررة من الانقاض ومخلفات الحرب واعادة الخدمات الاساسية للحياة واعمار المؤسات التعليمية والصحية.
عقب المفوض السامي لشؤون اللاجئين على بيان العراق بالاشادة بجهود العراق معتبراً التجربة العراقية من التجارب القليلة التي اثبتت نجاحها في معالجة ازمة النزوح وجعل عدد العائدين يتفوق على عدد النازحين.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *