القائم بالاعمال المؤقت يشارك في حلقة النقاش الافتراضية حول منع النزوح الداخلي بسبب الصراع المسلح / العنف والكوارث

شارك القائم بالاعمال المؤقت د. عباس كاظم عبيد صباح يوم 6/7/2020، في حلقة نقاش افتراضية حول منع النزوح الداخلي بسبب الصراع المسلح / العنف والكوارث والتي اشترك في تنظيمها كل من الفريق رفيع المستوى للامين العام للامم المتحدة المعني بالنزوح الداخلي واللجنة الدولية للصليب الاحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر.

تحدث القائم بالاعمال عن الاجراءات التي اتخذتها السلطات العراقية الوطنية في التقليل من اعداد النازحين داخلياً خلال عمليات تحرير المناطق التي احتلتها عصابات داعش الارهابية والتدابير التي اتخذتها القوات العسكرية والامنية بكل صنوفها من اجل حماية المدنيين وتقليل الخسائر المادية والالتزام بالقانون الدولي الانساني وكيف ان السلطات العراقية المختصة ضحت بالوقت وطال امد عمليات التحرير لضمان سلامة المدنيين وعوائلهم وممتلكاتهم وللتقليل من حالات النزوح مؤكداً على ان الحكومة العراقية وضعت موضوع النازحين في قمة اولوياتها رغم التحديات الكثيرة المتمثلة بانخفاض اسعار النفط وتكلفة الحرب على الارهاب واعادة اعمار المدن المحررة واصلاح البنى التحتية التي دمرها الارهاب. مشيراً الى النتائج الايجابية للتعاون المشترك بين الجهات الحكومية العراقية والمجتمعات المحلية والمؤسسات الدينية وبقية المؤسسات الخدمية ومنظمات المجتمع المدني والتنسيق مع الشركاء من المنظمات الدولية المتخصصة والوكالات الاممية والمنظمات غير الحكومية وما نتج عنه في تسريع وتيرة العودة الطوعية للنازحين الى ديارهم في نينوى وصلاح الدين والانبار ومساهمة عمليات الاعمار في استقرارهم المستدام.

اثنى القائم بالاعمال على دور اصدقاء العراق من الدول المانحة والتي ساهمت بشكل فعال في عمليات التمويل غير المخصص للوكالات الاممية والانسانية العاملة في المناطق المحررة في العراق لتنفيذ المشاريع الانسانية. وقدم موجزاً عن استنتاجات التجربة العراقية في الوقاية من حدوث نزوح داخلي اثناء الصراع المسلح او العنف والكوارث والتقليل من اثاره والتي لا تزال محل اشادة من قبل الوكالات الاممية الانسانية التي تصنفها بانها من التجارب الناجحة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *