تعيين العراق لمنصب رئيس مؤتمر الدول الأطراف الحادي عشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية

اعتمدت الدول الأطراف في إتفاقية حظر الذخائر العنقودية بالإجماع تعيين الممثل الدائم السفير عبدالكريم هاشم مصطفى لمنصب رئيس مؤتمر الدول الأطراف الحادي عشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية (CCM) للفترة 2022-2023، وجاء ذلك خلال أعمال مؤتمر المراجعة الثاني للإتفاقية المنعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف للمدُة 20-21/9/2021.

وفي هذا الصدد ألقى الممثل الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة في جنيف بياناً أعرب فيه عن شكره وتقديره للدول الأطراف لمنحهم الثقة بتولي العراق لهذا المنصب، مؤكداً بأن العراق يُعد من أكثر الدول المتأثرة بمخلفات الذخائر العنقودية وان هذا الترشيح هو تعبير عن التزام الحكومة العراقية والجهات الوطنية المعنية في تنفيذ بنود وأحكام الإتفاقية، كما جدد تطلع العراق للعمل الموضوعي والبناء مع جميع الدول الأطراف، لتحقيق أهداف الإتفاقية وفقاً لخطة عمل لوزان.

تجدر الإشارة بأن العراق انضم الى إتفاقية حظر الذخائر العنقودية في عام 2013، ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الإتفاقية حالياً 110 دولة عضو. كما عمل العراق منذ إنضمامه للإتفاقية بشكل وثيق مع الدول الأطراف ومنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، لتنفيذ التزاماته بموجب أحكام الإتفاقية لتطهير كافة الأراضي العراقية من مخلفات الذخائر العنقودية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *