مناقشة تقرير العراق الدوري الثاني المعني باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية أو اللاإنسانية

شارك معالي السيد سالار عبد الستار وزير العدل وبحضور سعادة الممثل الدائم السفير عبد الكريم هاشم مصطفى جلستي مناقشة تقرير العراق الدوري الثاني المعني باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية أو اللاإنسانية يومي 26-27/04/2022، وذلك خلال الدورة (73) للجنة مناهضة التعذيب، المنعقدة في قصر ولسن في جنيف/ سويسرا.

واستعرض معالي الوزير في كلمته الافتتاحية الجهود الحكومية على المستويات التنفيذية والتشريعية والقضائية لمناهضة التعذيب، وتجريمه، مشدداً على التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقية، ومؤكداً حرص حكومة العراق على احترام التزاماتها الدولية والتعامل الايجابي مع الهيئات التعاهدية، والاجراءات الخاصة، وخبراء الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان.

وجرى خلال المناقشة حواراً تفاعلياً بناءً مع أعضاء اللجنة الموقرين، والذين رحبوا بالإجراءات الحكومية للعراق الهادفة الى منع التعذيب ومكافحته، ومقدمين ملاحظاتهم للعراق. بدوره أكد معالي الوزير والوفد المرافق له على التزام العراق بتنفيذ الملاحظات التي تلقاها وتقديمها في تقريره المقبل.

وضم وفد جهورية العراق ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارات العدل، والداخلية، والدفاع، والعمل والشؤون الاجتماعية، ومديرية الناجيات الايزيديات، وممثلين عن إقليم كردستان العراق.

الجدير بالذكر ان العراق صادق على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية او المهينة بتاريخ 07/07/2011، وناقش تقريره الأول في تموز 2015.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *