تهنئة بمناسبة راس السنة البابلية الاشورية

تهنئ القنصلية العامة لجمهورية العراق في مونتريـال ابناء الجالية العراقية الكريمة بمناسبة رأس السنة البابلية الاشورية (اكيتو)، وبالاخص الى ابناء شعبنا العراقي من الطائفة الكلدانية السريانية الاشورية بهذه المناسبة في الاول من نيسان.

نسال الله تعالى ان يعم الامن والامان ربوع بلدنا العراق الحبيب والعالم اجمع وان يدفع الله عن الجميع كل سوء ان شاء الله تعالى.

راس السنة بالتاريخ البابلي والذي يبدأ يومه الاول 1/1/7320 والموافق 1/4/2020، اليوم يصبح عمر العراق 7320 عام.

بدأ اول تقويم بشري على ارض وادي الرافدين في 1 نيسان عام 5300 ق.م. عيد رأس السنة العراقي (اكيتو).

قائمة الاشهر البابلية هي:

نيسانو (نيسان)    

أرو (ايار)

سيمانو (حزيران)

دوموزو (تموز)

أبو (آب)

اولولو (أيلول)

تشريتوم (تشرين اول)

سمنا (تشرين ثانٍ)

كسليمو (كانون اول)

تيبيتوم (كانون ثانٍ)

شباطو (شباط)

أدارو (آذار)

“أكيتو بريخو”

أكيتو تعني الزراعة وبريخو تعني بركة، ويصادف هذا العيد يوم الاول من نيسان والذي يعتبر تجديد لدورة الحياة في الطبيعة فيدخل الربيع وتزرع بذور الشعير وكان اجدادنا يحتفلون قبل خمسة آلاف سنة بهذه المناسبة السعيدة حيث ان القمر نانا يتفق مع الشمس أوتو.

ويتعادل الليل مع النهار وعندها يعتدل الجو وتصبح الطبيعة جميلة وخلاقة ومتجددة فينتظرون إكتمال القمر ليحتفلوا بالزواج المقدس وعندها تقام المسيرات الشعبية والمهرجانات البهيجة بأجمل الملابس والألوان والتراتيل الجميلة بألطف الانغام ليستقبلوا الربيع في هذه السنة الجديدة.

يعتبر هذا اليوم بداية الديانة العراقية القديمة التي كانت تؤمن بعودة الأله دوموزو (تموز) الى الحياة في 1 نيسان ويسمى هذا العيد بعيد أكيتو.

كل عام وعراقنا سيد الحضارات بألف خير

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *