الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدةتلبي طلبا للأعضاء الجدد غير الدائميين لمجلس الأمن

لبت الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة مبادرة هي الأولى من نوعها طرحتها الممثلية الدائمة لجمهورية فيتنام بالنيابة عن الأعضاء الجدد غير الدائميين لمجلس الأمن و هم (فيتنام، تونس، النيجر، استونيا، و سانت فينسنت)، للمدة 2020-2021، لإلقاء الإستعراض الشامل لملفات العراق مع مجلس الأمن، و جاءت هذه المبادرة تعبيراً عن الإهتمام الكبير الذي يوليه المجتمع الدولي تجاه العراق و قضاياه، فضلاً عن إنفتاح العراق للإنخراط بصورة اكثر فاعلية مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في القضايا الدولية ذات الإهتمام المشترك. وركز الإجتماع على مسيرة التعاون المثمر مع الأمم المتحدة بصورة عامة و مجلس الأمن بصورة خاصة لاسيما فيما يخص وضع العراق ضمن الفصل السابع، و تم تبادل وجهات النظر بخصوص آليات التعاون وتبادل المعلومات في القضايا موضوع البحث من أهمها محاربة الإرهاب.

 و في ختام الإجتماع قدم سعادته بالغ الشكر والتقدير لجهود الممثلية الفيتنامية لتنظيم هذا الحدث حرص الدول الأخرى المعنية على التفاعل مع هذه المبادرة و إعرابهم عن رغبتهم لدعم العراق والتنسيق المكثف مع الممثلية لهذا الغرض، و اعرب عن استعداد الممثلية الكامل للتعاون مع اعضاء مجلس الأمن بما يحقق الأهداف المشتركة لإحراز تقدم في علاقات العراق مع المنظمة و يعزز من مساهمته في القضايا الدولية المختلفة.

و إن العراق حريص على إستثمار جميع فرص التعاون التي تبديها الدول الأخرى والتي هي في تزايد مستمر نتيجة لتبني العراق لسياسة خارجية متوازنة وسلمية قوامها التعاون المتبادل و إحترام مباديء القانون الدولي. و لغرض تعزيز فرص التنسيق و التعاون المتبادل، ستحرص الممثلية الدائمة لجمهورية العراق على تنظيم إجتماع سنوي مع الدول الأعضاء الجدد غير الدائميين في مجلس الأمن.

You may also like...