مرسوم رئيس مجلس الوزراء الايطالي المؤرخ في 18/10/2020 بشأن تشديد الاجراءات الوقائية لمكافحة جائحة كوفيد-19

أصدر رئيس الوزراء الايطالي مساء يوم 19/10 مرسوما جديدا لتشديد الاجراءات الوقائية الرامية الى التصدي للموجة الجديدة لوباء (كوفيد-19) التي باتت تجتاح عموم الاراضي الايطالية ولا سيما اقليم (لومبارديا)  و يتضمن المرسوم الجديد التدابير المشددة التالية:

– اعطاء رؤساء البلديات صلاحية اغلاق بعض الشوارع او الساحات العامة بعد الساعة 9:00 مساء لمنع التجمعات.

– اغلاق المطاعم والمقاهي والحوانيت ومحلات بيع الطعام والمثلجات والحلويات عند منتصف الليل وعدم امكانية فتحها قبل الساعة 5:00 صباحا، واغلاقها عند الساعة 6:00 مساء في حالة عدم امتلاكها موائد لتناول الطعام داخلها، وتحديد العدد الاقصى لكل مائدة في هذه المحال بـ 6 اشخاص، مع الزامية تعليق لافتة في مدخلها تحدد العدد الاقصى للاشخاص المسموح ببقائهم داخل هذه المحال. امكانية توصيل المأكولات الى المنزل او تناولها خارج هذه المحال لغاية منتصف الليل، بشرط عدم تناولها امامها او بالقرب منها.

– مواصلة الدوام حضوريا في المدارس والجامعات ولكن امكانية اتخاذ “مناهج مرنة” في ادارة المؤسسات التعليمية والتكامل بين التدريس الحضوري والافتراضي وتبعا لذلك اعادة جدولة وتخطيط مواعيد الدخول والخروج من خلال امكانية اتباع الدوام العصري وعدم الدخول قبل الساعة 9 صباحا.

– امكانية ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك المباشر بين اللاعبين فقط في البطولات والمباريات ذات الاهمية الوطنية او الاقليمية حسب تعريف اللجنة الاولمبية الوطنية الايطالية والاتحادات الرياضية الوطنية المعنية، وبالتالي يحظر ممارسة هذا النوع من الرياضات، حتى في المدارس الرياضية، سوى بصورة فردية وبدون اجراء مباريات او سباقات، ويتم تعليق كافة المباريات والسباقات والبطولات ذات الطابع غير الاحترافي. اما بالنسبة لقاعات التمارين الرياضية والمسابح، اعلن رئيس الوزراء (كونته) ان المعلومات حول تأثير هذه النشاطات على تطور الحالة الوبائية متناقضة، وهناك تفاوت في مدى امتثال هذه المنشآت للتدابير الوقائية المقررة، وبالتالي أمهلت هذه المنشآت اسبوعا واحدا للالتزام الصارم بتطبيق هذه التدابير وبخلافه سيتم وقف نشاطاتها.  

– امكانية فتح صالات القمار وصالات اللعب واليانصيب فقط من الساعة 8:00 صباحا الى الساعة 9:00 مساء بشرط التصريح لها بذلك من قبل الادارات الاقليمية بناء على الحالة الوبائية المحلية

– تعليق كافة انواع المعارض والمهرجانات والاعياد الشعبية المحلية ونشاطات اقامة الندوات والمؤتمرات، باستثناء تلك المقامة على نمط افتراضي عن بعد، والسماح باقامة المعارض ذات الاهمية الوطنية والدولية مع مراعاة كافة التدابير الوقائية المقررة.

– اقامة المناسبات والمراسم العامة وفقا للتدابير الوقائية الصحية المقررة “وبشرط اتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من حضور الجمهور”، واجراء الاجتماعات على نمط افتراضي عن بعد في اطار الادارات العامة والدوائر الحكومية “الا لاسباب مبررة تتعلق بالمصلحة العامة”.

– التوصية باجراء الاجتماعات الخاصة والشخصية ايضا عن بعد. السماح بالقيام يمظاهرات عامة فقط على شكل وقفات ثابتة مع الزامية مراعاة كافة قواعد التباعد الاجتماعي والتدابير الوقائية المقررة الاخرىوالالتزام بالتعليمات المفروضة من قبل مدير الدائرة الامنية (كويستوره).

يسري المرسوم الجديد اعتبارا من تأريخ 19/10/2020 ولغاية 13/11/2020.

You may also like...