شهادة الحياة

شهادات الحياة الخاصة بالمتقاعدين

من أجل تقديم أفضل الخدمات لأبناء الجالية العراقية الكريمة في مملكة السويد، واستجابة إلى ملاحظات واستفسارات المواطنين والسعي إلى تذليل الصعوبات والنفقات المالية عن كاهل المواطنين المتقاعدين الذين يتبعون طريقة إرسال شهادات حياتهم بالبريد. سيتم اعتماد الطريقة السابقة لإنجاز شهادات الحياه من خلال:-
1. استخدام النموذج القديم المرسل من قبل المواطنين إلى البعثة والذي حصل عليها من الموقع الالكتروني للسفارة، سواء كانت مطبوعة او مكتوبة بخط اليد من قبل المواطن.
2.إملاء كافة المعلومات المطلوبة وعدم الشطب على استمارة شهادة الحياة من قبل المواطنين.
3. ضرورة إملاء حقل الجهة التي يستلم المواطن الراتب التقاعدي منها وكتابة الرقم التقاعدي بشكل صحيح.
4. ضرورة إملاء حقل أسم الوكيل.
5. ضرره إملاء حقل الدائرة التي كان يعمل فيها المتقاعد المتوفى أو الذي على قيد الحياة.
6.ضرورة تثبيت بصمة الابهام الايسر للمواطن وتوقيعه على استمارة شهادة الحياة عند إرسالها إلى القسم القنصلي.
7.إرسال برشوم بفيز و كتابة رقم الهاتف الذي يحتوي على وتساب للاتصال بالمواطن.
8. ضرورة إرسال صورة ملونة عدد (2) خلفية بيضاء حديثة مطابقة، مع ضرورة إرسال دليل الدفع.
9. ضرورة إرسال صورة ملونة عن المستمسكات العراقية (هوية الأحوال المدنية الوجه الامامي والخلفي أو شهاده الجنسية أو البطاقة الموحدة الوجه الامامي والخلفي أو جواز سفر عراقي نافذ) مسحوبه على ورقة A4 كاملة.
10. حجز موعد مسبق عن طريق موقع السفارة والحضور شخصياً إلى القسم القنصلي لإنجاز المعاملة واستلامها في نفس اليوم.
 
ملاحظة: سيتم انجاز المعاملات الكاملة التي سبق وأن أرسلت وفق هذه الالية وفي هذه الحالة سيرسل المواطن شهادة الحياه مرة واحدة للقسم القنصلي مع ظرف مرجع مسجل.

اما باقي أنواع شهادة الحياة يجب حضور المواطن شخصيا الى القسم القنصلي وفق مواعيد مسبقه.

 يمكن الحصول على شهادة الحياة باتباع الخطوات الاتية:


  1. هناك نوعين من الاستمارات الخاصة بإصدار شهادة الحياة وهي:

  • إذا كان المواطن متقاعد يتم ملء استمارة شهادة الحياة التي توجد على موقع السفارة الالكتروني للسفارة في حقل ( استمارات يمكن طبعها).

  • إذا كان المواطن غير متقاعد يتم ملء استمارة شهادة حياة للمواطن الغير متقاعد،  والاستمارة متوفرة عند الحضور شخصيا الى المبنى القنصلي .

  1. يتم إرفاق صورة شخصية عدد ( 2) للشخص الذي يطلب اصدار شهادة الحياة، ومواصفات الصورة يجب أن تكون كما يأتي: (صورة ملونة حديثة رسمية ذات خلفية بيضاء وأمامية ليست جانبية وعلى ورق تصوير ولا تقبل الصور على الورق العادي).   وعدم ارسال صورة أو أي مستمسك للوكيل.

  2. كتابة اسم المصرف أو مكان الاستلام والرقم التقاعدي في استمارة شهادة الحياة.

  3. يجب إرفاق نسخة ملونة  للمستمسكات العراقية  على ورقة    A4 كاملة وليس قصصات ورقية صغيرة  للمستمسك  نسخة من (شهادة الجنسية العراقية أو هوية الأحوال المدنية العراقية  أو نسخة من جواز سفر عراقي نافذ او نسخة عن البطاقة الوطنية الموحدة)ويرجى عدم ارسال المستمسكات الاصلية عبر البريد، وعدم ارسال هوية التقاعد والنقابة.

  1. يجب ارسال Person bevis غير مصدق من الخارجية السويدية صادر حديثاً أي في الشهر الذي يتم فيه ارسال معاملة اصدار شهادة الحياة على أن تكون للشخص الذي يطلب الحصول على شهادة الحياة فقط وحصراً وليس لكل العائلة (ورقة واحدة) او ارسال رقم الهاتف وتساب ليتم اتصال القنصل بصاحب شهاد الحياة.

  2. يتم ارسال المعاملة بداخل ظرف بحجم وسط أو كبير وليس بأحجام صغيرة مع ظرف مرجع ويجب ان يكون بالبريد المسجل ويكتب عنوانكم واضح عليه (كما هو مكتوب في بيرشون بيفيز) ولا تكتب الاسم بالأسفل واسم المحافظة بأعلى الظرف وأن يكون الظرف بنفس الحجم وليس بأحجام صغيرة وكما موضح أدناه:  أ- اسم الشخص ورقم هاتفه. ب- اسم الشارع ورقمه. ج-رقم واسم المحافظة حفاظاً على معاملاتكم من الفقدان.

  3. رسوم اصدار شهادة الحياة 200 كرونه عند الحضور الى بناية القسم القنصلي يكون الدفع عند الحضور الى بناية السفارة ( منظومة الجوازات ) او القسم القنصلي  عبر نظام الكارت (حصراً)  للمواطنين داخل السويد وخارجه اما المعاملات التي ترسل بالبريد  يكون الدفع بشكل مسبق  قبل بــ 24 ساعة على الأقل )عبر (Bank Giro ( على الرقم ( 1074-5701) مع ضرورة احضار دليل الدفع مثبت عليه اسم صاحب المعاملة ونوع المعاملة، أو طبع نسخة من حساب البنك وإرساله مع المعاملة كدليل دفع. وسيتم اطلاق المعاملة بعد التأكد من استلام المبلغ، رغم ان هذه الإجراءات تتطلب وقتاً إضافيا والسفارة تعمل على تقليص وقت انجاز المعاملة قدر الامكان

عنوان ارسال البريد والمعاملات القنصلية الى السفارة
Iraks Ambassad
Box 26 031
Stockholm 100 41

.

Sweden

ملاحظات هامة: يجب الانتباه على أن تتضمن معاملة شهادة الحياة عند ارسالها بريدياً الآتي:

1ـ تتكون معاملة شهادة الحياة عند ارسالها بريدياً من اربع أوراق لا أكثر وهي: استمارة شهادة الحياة + مستمسك عراقي يرجى ملاحظة الفقرة (4) أعلاه + ورقة واحدة من (بيرشون بيفيز) وليس ورقتين يرجى ملاحظة الفقرة (5) أعلاه، مع ورقة دفع الرسوم.

2ـ  يوجد في الاستمارة حقل عنوانه: (سبب الإقامة خارج العراق) يتم كتابة كلمة (لاجئ) أو (إقامة دائميه) حسب اختيار الشخص وبعكسه لا يمكن اصدار شهادة الحياة.

  1. لا يجوز الشطب بالقلم والمسح بالحبر الأبيض أو غيرها وفي حالة حصول خطأ ما يجب استبدال الاستمارة.

  2. على كل من يتقدم بطلب الحصول على شهادة حياة  بالبريد المسجل أن يرسل ظرفاً مرجعاً لإعادة شهادة الحياة  إليه بعد إنجازها 

  3. للاتصال  بشأن اي استفسارات على الهاتف :0704656635

ملاحظة هامة:

  • تكون شهادة الحياة نافذة لمدة سنة كاملة ( 12 شهر ) من تاريخ صدورها وليس إلى نهاية السنة  .

  • في حالة حضور المواطن شخصياً إلى السفارة للحصول على شهادة الحياة لا يحتاج احضار (Personbevis بيرشون بيفيز) معه بالنسبة لشهادة الحياة الخاصة بالمتقاعدين.