شهادة الحياة

تعليمات اصدار شهادة الحياة

ملاحظة: تبلغ رسوم اصدار شهادة الحياة 200 كرونه واعتباراً من 10/6/2016 وترسل مع المعاملة في حال ارسالها عبر البريد 

في حال عدم تمكن المواطن من الحضور شخصياً الى السفارة يمكنه الحصول على شهادة الحياة بواسطة ارسالها عبر البريد العادي باتباع ما يأتي:
  1. هناك نوعين من الاستمارات الخاصة باصدار شهادة الحياة وهي:
  • إذا كان المواطن متقاعد يتم ملء استمارة شهادة الحياة الخاصة بالمتقاعد
  • إذا كان المواطن غير متقاعد يتم ملء استمارة شهادة حياة للمواطن الغير متقاعد، وكلا الاستمارتين موجودة على الموقع الالكتروني للسفارة في حقل استمارات يمكن طبعها.
  1. يتم إرفاق صورة شخصية واحدة للشخص الذي يطلب اصدار شهادة الحياة، ومواصفات الصورة يجب أن تكون كما يأتي: (صورة ملونة حديثة رسمية ذات خلفية بيضاء وأمامية ليست جانبية وعلى ورق تصوير ولا تقبل الصور على الورق العادي).
يرجى عدم ارسال صور اضافية كما يرجى عدم ارسال صورة أو أي مستمسك للوكيل.
  1. يجب كتابة اسم المصرف أو مكان الاستلام والرقم التقاعدي في استمارة شهادة الحياة.
  2. يجب إرفاق نسخة ملونة واحدة من احدى المستمسكات  العراقية لا أكثر: إما نسخة من هوية الاحوال المدنية العراقية أو نسخة من شهادة الجنسية العراقية أو نسخة من جواز سفرعراقي نافذ ويرجى عدم ارسال المستمسكات الاصلية عبر البريد، كما يرجى عدم ارسال هوية التقاعد والنقابة. (يتم ارسال مستمسك واحد فقط)
  1. يجب ارسال Person bevis غير مصدق من الخارجية السويدية صادر حديثاً أي في الشهر الذي يتم فيه ارسال معاملة اصدار شهادة الحياة على أن تكون للشخص الذي يطلب الحصول على شهادة الحياة فقط وحصراً وليس لكل العائلة (ورقة واحدة).
  2. يتم ارسال المعاملة بداخل ظرف بحجم وسط أو كبير وليس باحجام صغيرة مع ظرف مرجع ووضع الطوابع عليه وعنوانكم الواضح عليه (كما هو مكتوب في بيرشون بيفيز) ولا تكتب الاسم بالاسفل واسم المحافظة باعلى الظرف وأن يكون الظرف بنفس الحجم وليس باحجام صغيرة وكما موضح أدناه:  1. اسم الشخص ورقم هاتفه 2. اسم الشارع ورقمه 3. رقم واسم المحافظة. يكتب  العنوان في وسط الظرف
عنوان ارسال البريد والمعاملات القنصلية الى السفارة
Iraks Ambassad
Box 26 031
Stockholm 100 41
Sweden
ملاحظات هامةيجب الانتباه على أن تتضمن معاملة شهادة الحياة عند ارسالها بريدياً الآتي:
1ـ تتكون معاملة شهادة الحياة عند ارسالها بريدياً من ثلاثة أوراق لا أكثر وهي: استمارة شهادة الحياة + مستمسك واحد يرجى ملاحظة الفقرة (4) أعلاه + ورقة واحدة من (بيرشون بيفيز) وليس ورقتين يرجى ملاحظة الفقرة (5) أعلاه.
2ـ  يوجد في الاستمارة حقل عنوانه: (سبب الاقامة خارج العراق) يتم كتابة كلمة (لاجئ) أو (اقامة دائمية) حسب اختيار الشخص وبعكسه لا يمكن اصدار شهادة الحياة.
  1. لا يجوز الشطب بالقلم والمسح بالحبر الابيض أو غيرها وفي حالة حصول خطأ ما يجب استبدال الاستمارة.

ملاحظة هامة:

  • تكون شهادة الحياة نافذة لمدة سنة كاملة من تاريخ صدورها وليس إلى نهاية السنة.
  • في حالة حضور المواطن شخصياً إلى السفارة للحصول على شهادة الحياة لا يحتاج احضار (Personbevis بيرشون بيفيز) معه.